ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أكدت دراسة حديثة  توصل فريق دولي من الباحثين إلى اكتشاف علاج جديد لمرضي عمى النهر وداء الفيل، مشيرين إلى أن هذا العلاج هو عبارة عن دواء يمكن أن يقتل الديدان الطفيلية المسببة لهذه الأمراض، وفق ما ترجمه موقع النجاح الاخباري عن موقع "medical express".

 وتعد هذه الطفيليات المسماة بالديدان الخيطية المسبب الرئيسي وراء الاصابة بمرضي (العمى النهري) و (داء الفيل) ، واللذان يعتبران من الأمراض النادرة نسبيًا.

وتنتشر هذه الأمراض بكثرة في المناطق المنكوبة بالفقر في أفريقيا، و يعاني المرضى المصابين بالعمى النهري من وهن شديد و احتمالية فقدان الرؤيا، أما المرضى المصابين بمرض داء الفيل فإنهم يعانون من تشوهات خطيرة في الجلد.

وتجدر الاشارة إلى أن الأدوية  المتوفرة حاليًا هي لقتل الديدان خلال مرحلة اليرقات، ولكن حتى الآن لا يوجد هناك أدوية فعالة لقتل الطفيلي الناضج.

ولتحقيق هذه الغاية ، فحص الباحثون أكثر من 2600 دواء لايجاد أكثر الأدوية القادرة على قتل هذه الديدان، ووجدوا عقارًا يدعى "tylosin A".

ووجد الباحثون أنه لم يمتص الأنسجة جيدًا أثناء الاختبارات الأولي لفعالية هذا الدواء على فئران التجارب، لذلك أجرى الفريق تعديلات على الدواء للتغلب على هذه المشكلة.

وبعد اجراء التعديلات الضرورية، أدى نظام علاج مدته أسبوعان الى تقليل الديدان بنسبة 90 في المائة.

وذكر أنه حتى الآن، لم يروا أي آثار جانبية لأمراض القلب والأوعية الدموية، وأشار الباحثون إلى أنه لا يزال من المبكر للغاية معرفة ما إذا كانت العقاقير ستكون فعالة في البشر لأن الديدان تتجمع في أماكن مختلفة من الجسم.