ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أفادت دراسة حديثة توصل عدد من العلماء إلى أهمية العمل على  تحفيز بطاريات خلايا الدماغ التي تسمى «الميتوكوندريا»  باستخدام النبضات الكهربائية من أجل علاج مرض الباركنسون، وفق ما ترجمه موقع النجاح الاخباري عن موقع "medical express".

وأوضح الباحثون في كلية لندن الإمبراطورية بأن «الميتوكوندريا» تمد خلايا الدماغ بالطاقة، والتي بدورها تعمل على تقليل مشاكل الحركة والأورام في الدماغ.

وأكد الباحثون أن استخدام طريقة تحفيز الدماغ هي طريقة فعالة لعلاج مرض الباركنسون، مشيرين إلى أن مبدأ هذا العلاج كان يقوم على زرع أسلاك رقيقة في الدماغ تسمى"الكترودس"، والتي بدورها ترسل نبضات كهربائية للدماغ من أجل التخفيف من اعراض بطء الحركة، والاهتزاز، والتصلب لدى المرضى المصابين بمرض الباركنسون.

وقال الباحث الرئيسي "كامبز الافيان": " لقد استخدمت طريقة تحفيز الدماغ بنجاح من أجل علاج مرض الباركنسون في الفترة السابقة، ويتم استخدامها في حالات المرضى الذين عجزت الأدوية عن علاج أعراض مرض الباركنسون".

وأضاف: " ولكن على الرغم من نجاح هذا العلاج، إلا أننا لا نزال نجهل كيف تساهم عملية ارسال النبضات الكهربائية إلى خلايا الدماغ في التغلب على اعراض مرض الباركنسون".

ونوهه إلى أن نتائج الدراسة الأولية تشير إلى إمكانية البحث في مجالات أخرى من أجل الاستفادة من استخدام هذه الطريقة بدون اللجوء إلى العمليات الجراحية .