ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أفادت دراسة حديثة إلى أن فقدان جين "CCR5" يساعد المرضى الذين أصيبوا بالسكتات الدماغية على التعافي واسترجاع قدراتهم الذهنية والمعرفية بسرعة كبيرة، وفق ما ترجمه موقع النجاح الاخباري، السبت.

وأوضح الباحثون بأن استخدام بعض الأدوية لابطال مفعول هذا الجين يساهم في الحفاظ على حياة المرضى الذين تعرضوا للإصابة بالسكتات الدماغية.

وأكد العلماء على أنهم وجدوا بأن جين "CCR5" يشكل عامل رئيسي في تحديد مدى قدرة الدماغ على التعافي بعد الاصابة بالسكتة الدماغية، مشيرين إلى أنه قادر على التسبب بالعديد من المشاكل الصحية لجسم ودماغ الانسان.

وأشار الباحثون إلى أنهم لاحظوا بأن الأشخاص الذين تناولوا دواء تثبيط جين "CCR5" تعافوا بشكل أسرع من السكتات الدماغية، بحسب ما أظهرته صور الدماغ الاشعاعية.

وتحدث  السكتة الدماغية عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدّة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين الضروري جدا ومواد التغذية الحيوية الأخرى.

ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة، والعلاج الفوري لها أمر بالغ الحيوّية والأهمية إذ يمكن من خلاله تقليل الأضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة.