ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري -  كشفت دراسة حديثة عن أن قلة ساعات النوم تزيد من فرص نمو البروتينات السامة في الدماغ، والتي تسبب الاصابة بمرض الزهايمر في سن مبكر.

وأوضح علماء في مدرسة طب جامعة واشنطن أنهم قاموا بتحليل تأثير قلة ساعات النوم على الإنسان و فئران التجارب، وتبين بأن النوم عامل أساسي ومؤثر عندما يتعلق الأم في الإصابة بمرض الزهايمر المزمن.

وأشاروا إلى أن قلة النوم تعمل على تدمير بروتين "تاو" المسؤول عن مرض الزهايمر وزيادة انتشاره في الدماغ، في المقابل نوهه العلماء أن النوم الجيد يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

وقال الباحث الرئيسي "ديفيد هولتزمان" :" إن المثير للاهتمام في هذه الدراسة هو أنها تظهر مدى تأثير عامل النوم في انتشار أحد أمراض الدماغ الخطيرة".

وأضاف:" إنها المرة الأولى التي نتوصل فيها إلى أن تدمير بروتين "تاو" يسرع من انتشار المرض.. يجب علينا الحرص على النوم فترة كافية من أجل منح أدمغتنا فرصة للتعافي والتخلص من الاكتئاب".

كما وأكد فريق البحث على أهمية النوم في كافة الأعمار، مشيرين إلى أنه يعمل على منع تكتل بروتين "تاو" في الدماغ .

واستندت نتائج هذه الدراسة قياس نسبة بروتين "تاو" لدى الأشخاص والفئران في الحالات الطبيعية، وفي حالات المعاناة من نقص وقلة النوم.

ووجد الباحثون بأن مستوى بروتين "تاو" في الدماغ يرتفع في الليل مقارنة مع مستواه في النهار، ويتضاعف مستوى هذا البروتين بصورة كبيرة في حالة المعاناة من نقص النوم.