ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أظهرت دراسة حديثة أن مئات الأمهات يشعرن بمسؤولية كبيرة تجاه أعمال المنزل حتى في حال عملهم في وظائف خارج المنزل، وتشارك الأعباء المنزلية مع أزواجهن.

ووجد العلماء أن هذا العبء الذهني غير المرئي يشعر المرأة بعدم الرضا، الأمر الذي يعرضها لخطر الاصابة بالأمراض المرتبطة بالتوتر والقلق الدائمين.

وقالت الباحثة "لوسيا سيسيولا" :" إن المرأة تشعر بالمسؤولية الكبيرة تجاه نظافة كافة أرجاء المنزل، حتى في أوقات عدم قيامها بالكثير من الواجبات المنزلية".

وأضافت:" إن المرأة تشعر بهذا العبء الذهني على الرغم من وجود من يساعدها في هذه الأعمال.. وهو ما يشكل مصدر خطر على صحتها"، على حد قوله.

واستندت نتائج هذه الدراسة على تحليل مدى تأثير مسؤوليات المرأة على مشاعرها، وشملت هذه الدراسة ما يقارب 393 امرأة متزوجة ذات مستوى تعليمي جيد.

وقاس فريق العمل تقسيم العمل المنزلي عن طريق طرح أسئلة حول من هو المسؤول عن ثلاث مجموعات من المهام: تنظيم جداول الأسرة ، وتعزيز رفاهية الأطفال ، واتخاذ القرارات المالية الرئيسية.

وحلل الباحثون أيضًا مدى ارتباط العبء الذهني بمشاعر الانشغال أو الفراغ في حياتهن اليومية.

وأوضح الباحثون أنهم وجدوا بأن 90% من الأمهات يشعرن بأنهن يتحملن غالبية المسؤولية، مما يشعرهن بالتعب الدائم وعدم ايجاد وقت فراغ للاهتمام بصحتهن.