نابلس - النجاح الإخباري - عدّ فترة الشتاء من أصعب الفترات التي يقوم بها الفرد باتباع حمية غذائية، وذلك لأن الطقس البارد يعزز لدى الفرد الرغبة في تناول الأطعمة المعروفة بـ"Comfort Food"، إضافة إلى انخفاض ممارسة الفرد للنشاط البدني بسبب الطقس الماطر أو العاصف.

وفي هذا الصدد، أشارت اختصاصية التغذية جويل فرحة إلى أنّ زيادة الوزن الموسمية تختلف من فرد إلى آخر، مضيفةً أنّ "الدراسات أثبتت أن الافراد معرضون في الشتاء إلى زيادة وزنهم بين 5 و10 كيلوغرامات وذلك بحسب الالتزام بالنظام الغذائي، فالبرد والنهار القصير غير مرتبطين بزيادة في الوزن".ولفتت إلى أنّ "قلة من الناس يصابون بالشتاء بما يعرف "seasonal affective disorder"، فهو نوع من الاكتئاب يترجم من خلال زيادة في تناول الطعام أو العكس".

خطة تكافح اكتساب الوزن

أشارت فرحة إلى خطة تعتمد على خمس نقاط، هي على الشكل التالي:

أولاً: التمارين الرياضية

يجب تحديد وقت معين والالتزام به بشكل يومي أو أسبوعي لمحاربة الوزن الزائد.

ثانياً: الطعام في الحفلات

تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف قبل الذهاب الى الحفلة كالجزر والسلطة والتفاح، لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة وذات قيمة غذائية بسبب غناها بالكربوهيدرات.

وأظهرت الدراسات أن تناول الطعام خارج المنزل يزيد من نسبة الاكل 40% أكثر من السعرات الحرارية مقارنة بتناول الطعام في المنزل بسبب تنوع مائدة الطعام.ثالثاً: المشروبات

تفادي الإكثار من احتساء الكحول في المناسبات لانها غنية بالسعرات الحرارية، ومحاولة شرب كوب من المياه او المشروبات الغازية قبل المشروب وبعده، من أجل التخفيف من احساس الجوع.

رابعاً: calories damage control

في الكثير من الاحيان، يستخدم الفرد أسلوب "الغش" في الطعام، لكن يجب عدم الاعتماد على هذه الطريقة. وفي حال اعتمد الفرد هذا الاسلوب، يجب عليه تخفيف الأكل في الوجبات اللاحقة. واعتماد حيلة الاستفادة من الوقت لممارسة الرياضة كالمشي الخفيف بعد الغداء وتسلق السلالم بدلا من المصعد من أجل زيادة الحركة.

خامساً: التسلية بالحفلة

يجب أن يكون السبب الرئيسي للذهاب الى أي حفلة هو بغرض التسلية وليس بغرض تناول الطعام، بل استغلال الوقت بالرقص أو تخفيف كمية الاكل أو تناوله باعتدال.

نصائح غذائية

وقدمت فرحة نصائح غذائية عدّة، هي:

-عدم الاكثار من تناول christmas cake و fruit cake.- كل حبة cookies تتضمن 250 سعرة حرارية، في حال أردنا تناول cookies من الأفضل أن تكون على الطريقة الصحية.

-3 حبات صغيرة من الشوكولاتة تتضمن 225 سعرة حرارية.

-يجب التركيز على تناول الفواكه.

-يمكن استبدال cheese and wine بـالجبنة البيضاء والطماطم وpesto.

-3 أكواب من البوشار تعادل قبعة خبز صغيرة، يجب تناول الذرة باعتدال.

-Hot chocolate غني بالسكر، لذلك، يجب اعتماد الطريقة الصحية في إعداده كإضافة حليب خال من الدسم أو حليب اللوز أو الصويا ووضع الشوكولاتة الداكنة وممكن اضافة العسل.