النجاح الإخباري - يبدأ نمو دماغ الجنين بعد نحو 15 يومًا من الإخصاب، أي بعد مرور أسبوعين من الحمل أي خلال الأسبوع الأول من عمر الجنين، وتبدأ أجزاء المخ الأكثر تعقيدًا بالتكون في الأسبوع السادس من الحمل، وهو ما يعادل الأسبوع الرابع في عمر الجنين.

ومع بلوغ الشهر الثاني من الحمل، يستمر نمو دماغ الجنين، حيث يصل حجم الدماغ في هذه المرحلة لما يقرب من نصف حجم الجسم، ثم يزداد نمو رأسه وتبدأ عظام الجمجمة في النمو. ويستمر نمو دماغ الجنين حتى يكتمل النمو بشكل نهائي بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، أي بعد إتمام الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

ووفقا للدراسات يمكن أن يتأثر نمو دماغ الجنين بعدة عوامل خارجية منها على سبيل المثال نظامك الغذائي، حيث كشف الباحثون إمكانية تحفيز نمو دماغ الجنين طوال فترة الحمل باتباع نظام غذائي متوازن، يشتمل على كل من البروتينات والفيتامينات والألياف والأحماض الدهنية، وتناول المكسرات وخاصةً الجوز والاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك (نوع من أنواع فيتامين ب) الذي يعد ضروريًّا لنمو دماغ الجنين.

وينصح الكثير من الأطباء الأم الحامل أيضًا بالابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الزئبق، الذي يصنف من المواد السامة، وبالتالي سوف يتسبب في أضرار جسيمة على دماغ الجنين، ومنها بعض أنواع الأسماك كالماكريل والتونة المعلبة والنشويات أو الكربوهيدرات المعقدة كالحبوب الكاملة.