ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أفادت دراسة حديثة بأن 8 من 10 أشخاص لا يعلمون بأنهم يملكون الجينات التي تهدد بإصابتهم بمختلف أنواع مرض السرطان القاتل.

وأوضح العلماء بأن الطفرات الجينية التي تصيب الجينات التي تسمى BRCA1,و BRCA2  تزيد من خطورة إصابة المرأة بسرطان الثدي قبل بلوغهن سن الثمانينات بنسبة 60%.

في الوقت ذاته، تزيد هذه الطفرات من خطورة الإصابة بسرطان البنكرياس لكلا الجنسين.

وأشار العلماء إلى أن غالبية الأشخاص يلجؤون إلى دراسة تاريخ الأمراض الوراثية في العائلة، الأمر الذي يجعلهم يجهلون أهمية إجراء الفحوصات الجينية من أجل تفادي الإصابة بالمرض.

وطالب الباحثون القائمين على هذه الدراسة كافة الفئات بضرورة إجراء الفحوصات الجينية من أجل إكتشاف مخاطر الإصابة بالسرطان، مشيرين إلى أن 18% فقط من الأشخاص يقومون بهذا الإجراء.

والجدير بالذكر بأنه تم إكتشاف خطورة تأثير الطفرات الجينية على مرض السرطان منذ بداية التسيعينيات، وهذا ما دفع كافة المؤسسات في العالم إلى إجراء المزيد من البحوثات من أجل إكتشاف هذه المخاطر.

وإستندت نتائج هذه الدراسة على قيام فريق الباحثين بتحليل الجينات الخاصة بأكثر من 50,000 رجل وإمرأة، ووجد الباحثون بأن هناك أكثر من 267 مرأة تواجه خطر الإصابة بالسرطان دون وجود أدنر فكرة لهن.