ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أكد علماء في جامعة ديوك على أهمية إلتزام الأفراد بالخلود إلى النوم في التوقيت ذاته الذين إعتادوا عليه لفترة طويلة من أجل الحفاظ على صحتهم.

حيث أوضح العلماء بأن غالبية كبار السن الذين لا يلتزمون بهذه العادة يعانون من عدة مشاكل صحية، مثل إرتفاع سكر الدم، وإرتفاع ضغط الدم، والسمنة، وغيرها من الأمراض الصحية.

وقالت الباحثة "جيسيكا آفيري" :"إن هناك علاقة متبادلة بين تدهور الأوضاع الصحية والنوم غير المنتظم، فالمشاكل الصحية تؤدي إلى معاناة الفرد من النوم غير المنتظم، والعكس صحيح".

وأضافت:" إنه يمكن إستغلال نتائج هذا البحث من أجل العمل على وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وغيرها من الأمراض الصحية المنتشرة في الوقت الحاضر".

وإستندت نتائج هذه الدراسة على مراقبة فريق الباحثين لعادات النوم لما يقارب 1,978 شخص، يتراوح معدل أعمارهم ما بين 54_93 عام.

وأشار الباحثون إلى أنهم قاموا بمراقبة أدق التفاصيل المرتبطة بساعة نوم هؤلاء الأشخاص، الأمر الذي مكنهم من إكتشاف الكثير عن أهمية "ساعة النوم".

وأكد الباحثون على أن هذا المقياس يساعد العلماء في إكتشاف الأمراض بطريقة أسرع، فقد لاحظ العلماء بأن الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم يميلون إلى النوم ساعات أطول بينما يفضل غالبية الأشخاص الذين يعانون من السمنة البقاء مستيقظين لساعات متأخرة.

وهذا ما يؤكد قدرة مقياس "ساعة النوم" على التنبؤ بإصابة الشخص بأمراض القلب،و الإستقلاب، والإكتئاب، والتوتر، وغيرها من الأمراض.