ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - لا تزال مسألة تأثير الملح على صحة القلب مسألة جدلية للغاية، خاصة بوجود عدة دراسات مختلفة حول كمية الملح التي يجب تناولها يوميا.

وأشارت دراسة حديثة تابعة لجامعة  ماكماستر الكندية بأنه يسمح للإنسان بتناول ملعقتين ونصف من الملح دون المعاناة من تأثيراته الجانبية، وذلك على عكس ما كانت قد حذرت منه الصحة الأمريكية والبريطانية.

وأوضحت الدراسة بأنه يمكن تجنب الآثار الجانبيه للملح عن طريق الاكثار من تناول الفواكه والخضراوات و الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

وأشار الباحث الرئيسي "مارتن أودونيل" الى ان حملات التوعية ضد مخاطر الملح يجب ان تكون في الدول التي تكثر من تناول الاطعمة المالحة مثل الصين، وليس في الدول الاوروبية.

وقال "إودونيل": " لايوجد أدلة مقنعة تدل على أهمية تقليص الأشخاص المعتدلين في تناول الملح من الكمية التي اعتادوا على تناولها من أجل منع الإصابة بالأمراض القلبية".

وإستندت نتائج هذه الدراسة على قيام فريق الباحثين بمراقبة ما يقارب 94000 شخص يتراوح معدل اعمارهم ما بين 35_70 عام، وتوصلوا إلى أن مخاطر الاصابة بالامراض القلبية تهدد فقط من يتجاوز معدل استهلاكهم للملح أكثر من 5 غرامات يوميا.

كما وأشارت الدراسة الى ان الاشخاص الذين يقل معدل استهلاكهم للملح عن 3 غرامات يوميا معرضين ايضا للاصابة  بالامراض القلبية  بالدرجة نفسها التي يتعرض لها الاشخاص الذين يكثرون من تناول الملح.