ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - تعد الحرارة من أشد أنواع الظواهر البيئية فتكًا، حيث أنها أكثر خطورة من العناصر المناخية الأخرى مثل الفيضانات، والأعاصير، والرعد، والبرق.

وعلى الرغم من امتلاك جسم الانسان قدرة هائلة على التأقلم مع التغيرات المناخية ، ولكن نظام التبريد البيولوجي في جسم الانسان ينهار بالكامل عندما ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير.

وعادة ما يستطيع جسمنا تنظيم درجة الحرارة الجسم من خلال التعرق، وتغيير طريقة تحرك الدم في الجسم، في االمقابل يزيد الجسم في الجو الحارمن  دفع المزيد من الدم الساخن نحو سطحه لمنعه من ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية والحيوية.

وهذا ما يؤدي إلى تفتح الأوعية الدموية على نطاق أوسع ، وبالتالي يتم تشغيل شبكة من الشعيرات الدقيقة بالقرب من الجلد للعمل  على التخفيف من إرتفاع درجة الحرارة.

ويسمح هذا التدفق الضئيل للدم  بتبدد بعض الحرارة من الجسم ، ذلك ما يفسر الاحمرار الذي يظهر على بشرتك عندما تكون أكثر حرارة.

ومن المعروف بأن ارتفاع درجة حرارة الجسم يزيد من شعور الانسان بالضعف والتعب ، بالإضافة إلى زيادة نسبة تعرضهم للسكتات القلبية والدماغية، لذا نقدم لكم مجموعة من النصائح التي ستساعدكم في تجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، وهي :-

_الاستحمام بالماء البارد.

_الحرص على تنال كميات كبيرة من المياه.

_تناول طبق من الخصراوات المتنوعة.

_الاهتمام بتناول الفواكه الغنية بالمياه كالبطيخ.
_ ارتداء الملابس الخفيفة القطنية أو ذات الألوان الفاتحة وتجنب ارتداء الملابس المصنوعة من خيوط صناعية.
_ يراعى عدم السير فى الشمس مباشرة خلال الفترة الظهيرة.