ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أظهرت أحد الدراسات الحديثة أنه يمكن الإستعانة بتقنية المسح الضوئي من أجل التنبؤ بإحتمالية الإصابة بمرض إلتهاب المفاصل قبل بدء المعاناة من آلام هذا المرض.

حيث أوضح العلماء بأنه يمكن إستخدام تقنية الأشعة المقطعية أو التصوير الطبقي المحوري من أجل الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد لكل من الركبة والمفاصل، وبالجودة ذاتها التي توفرها  الأشعة السينية.

كما أشار العلماء التابعين إلى جامعة كامبريدج إلى أنهم إستطاعوا إبتكار تقنية جديدة لم تستخدم من قبل من أجل مراقبة التغيرات البسيطة التي تسبب تزايد الضغط على الغضاريف، الأمر الذي سيساعد الأطباء في تشخيص مرض الفصال العظمي في وقت مبكر.

صورة ذات صلة

وأصبح الآن بإمكان الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض إلتهاب المفاصل الإطمئنان على صحتهم من دون الإنتظار فترة طويلة للحصول على صورة المسح الضوئي بإستخدام الأشعة السينية.

وقال الدكتور" توم توميزاي":" إن إستخدام هذه التقنية سيساهم بشكل كبير في إكتشاف مرض فصال العظام في وقت مبكر، الأمر الذي سيزيد من فرص نجاح علاجه وتجنب مضاعفاته". 

وتابع:" يمكن للعديد من الفئات الإستفادة من هذه التقنية ، بما فيهم فئة الرياضيين، والجرحى الذين أصيبوا إصابات بالغة أدت إلى الإضرار بالغضاريف ومفاصل العظام".