ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أشارت دراسات بريطانية إلى أنه يمكن إستخدام أحد أدوية مرض السكري لوقف آلاف حالات الوفاة بسبب التعرض لحالة النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

حيث أوضحت هذه الدراسات بأن تناول دواء ميتفورمين الخاص بمعالجة مرضى السكري يملك العديد من المميزات التي تساهم في حماية الإنسان من هذه الحالات الخطيرة، فهو يساهم في معالجة ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، ومعالجة مرض إعتلال عضلة القلب الضخامي.

 

وأشار العلماء في جامعة في دندي، اسكتلندا، إلى أنهم قاموا بوصف دواء "ميتفورمين" لمرضى الأوعية القلبية من أجل ملاحظة تأثر القلب بهذا الدواء.

ولاحظ العلماء خلال الدراسة الأولى التي أجرتها "جامعة في دندي"قدرة هذا الدواء على علاج تضخم البطين الأيسر ، وهي أحد حجرات القلب الرئيسة التي تضخ الدم إلى كافة أجزاء جسم الإنسان، بالإضافة إلى ملاحظة قدرة هذا الدواء على علاج ارتفاع ضغط الدم، ومساعدة المرضى على خسارة الوزن الزائد.

أما الدراسة الثانية التي أجرتها الجامعة ذاتها، أكد الباحثون من خلالها على قوة تأثير دواء ميتفورمين لعلاجات حالات تضيق شريان الأبهر الذي يسبب الفشل القلبي.

وصرح الطبيب المشارك في هذا البحث "آيقي موردي" :"نحن بحاجة إلى إجراء دراسة أوسع من أجل التأكد من النتائج التي توصلنا إليها، ولكن نجاح هذه الدراسة سيمنح الأمل للملايين من المرضى".