ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أشار فريق من العلماء البريطانيين إلى أنهم سوف يتمكنون في المستقبل من إختراع مينا للأسنان تتميز بعدة مميزات خارقة، من ضمنها منع حاسية الأسنان، وتجنب ألم الأسنان، بالإضافة إلى التوقف عن خسارة الأضراس.

حيث كشف الباحثون التابعين إلى كلية الملكة ماري عن أنهم تمكنوا من إختراع مواد معدنية لديها القدرة على من تجديد الأنسجة الصلبة مثل مينا وعظام الأسنان.

وتعد هذه الدراسةهي الأولى من نوعها التي تنبأ بإمكانية إعادة تجديد مينا الأسنان، والتي يعجز جسم  الإنسان عن إعادة تجديده بعد خسارته.

وأشار الباحثون في هذه الدراسة إلى أن هذه المادة التي سيتم استخدامها  ستعمل على حماية الإنسان من مجموعة واسعة من مضاعفات الأسنان، علاوة عن المساهمة في علاج تسوس الأسنان، و حساسية الأسنان.

وصرح الباحث الرئيسي القائم على هذه الدراسة "شيريف الشرقاوي" :"إن نتائج هذا البحث بسيطة ومشجعة لأنها تفتح فرصًا  جديدة لعلاج وتجديد أنسجة الأسنان".

وأوضح الباحثون بأن الآلية التي تم تطويرها  إستندت على تطوير مادة بروتينية محددة قادرة على تحفيز وتوجيه نمو البلورات النانوية على مستويات متعددة بشكل مماثل للكيفية التي تنمو بها هذه البلورات عندما يتطور مينا الأسنان في أجسادنا.