ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أعرب العلماء عن قلقهم الشديد من تأثير المواد الكيميائية التي لا يمكن تجنب استخدامها في صناعة معجون الأسنان والصابون، وذلك بسبب قدرة هذه المواد الكيميائية في التسبب بإصابة الإنسان بمرض سرطان الأمعاء الخطير.

وأوضح الباحثون بأنهم تبينوا من أن مادة التريكلوسان، وهي مادة كيماوية مضادة للبكتيريا ينتشر استخدامها في منتجات متعددة صابون الأيدي وغسولات الجسم ومعجونات الأسنان، هي المادة المسؤولة عن إصابة الإنسان بداء الأمعاء الإلتهابي من خلال إثارة النبيت الجرثومي المعوي .

نتيجة بحث الصور عن غسل اليدين بالصابون

وأشار العلماء إلى أن داء الأمعاء الإلتهابي يشمل مرض كرون والتهاب القولون، وهما المرضان الرئيسيان المسببان للإصابة بمرض سرطان الأمعاء المميت.

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تقدم دليلًا واضحًا على التأثيرات الجانبية السلبية التي تسببها مادة التريكلوسان على صحة الأمعاء، وهذا ما دفع الأطباء إلى فتح تحقيق عالمي مستعجل للتأكد من التأثيرات الصحية لمكونات هذه المستحضرات التي تستخدم على نطاق واسع جدًا.

كما وأكد العلماء على احتواء الصابون المضاد للبكتيريا لكميات كبيرة من مادة التريكلوسان الخطيرة، وأشاروا إلى أنها لا تزيد فعالية عن إستخدام الماء الساخن والصابون العادي لقتل الجراثيم.