ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - تتأثر شهية الإنسان بالعديد من العوامل كالوقت، والوزن، وأنواع الطعام الذي يتناولها، ولكن ما أشارت إليه  آخر الأبحاث هو تأثير عامل العمر على شهية الإنسان.

حيث أوضح هذا البحث بأن الإنسان يمر في مراحل عمرية خلال فترة حياته تعمل على تغيير شهيته، وهي :-

المرحلة الأولى: تبدأ هذه المرحلة منذ ولادة الإنسان حتى سن العاشرة، ويجب على الأهل في هذه الفترة العمرية مراعاة شهية أطفالهم وعدم إجبارهم على إنهاء طعامهم على الرغم من شعورهم بالشبع.

كما ويجب الإنتباه إلى عدم سماح الأهل لأطفالهم بتناول الوجبات السريعة التي تسبب إصابتهم بالسمنة المفرطة.

المرحلة الثانية: تمتد هذه المرحلة من عمر 10_20 عام ، وفي هذه المرحلة تزداد رغبة الإنسان في تناول المزيد من الطعام بسبب إفراز جسمه لأنواع معينة من الهرمونات .

لذا يجب مساعدة المراهق في إختيار نظام صحي يساهم في الحفاظ على صحته وتجنيبه المعاناة من المشاكل الصحية.

المرحلة الثالثة: تمتد هذه المرحلة من عمر 20_30عام، تتأثر شهية الإنسان بشكل كبير في هذه المرحلة العمرية بالذات بسبب التغيرات والظروف التي يمر بها في حياته، كإرتياد الجامعة، والحصول على عمل، وتكوين عائلة.

المرحلة الرابعة: تمتد هذه المرحلة من عمر30_40 عام، وتتأثر شهية الإنسان في هذه الفترة بسبب ضغوطات العمل التي تؤدي إلى تغيير شهية الإنسان بنسبة 80%، ويرجع هذا التأثر إلى التوتر الكبير الذي يمكن أن يؤدي بالبعض إلى السمنة أو إنعدام الشهية عند البعض الآخر.

المرحلة الخامسة:تمتد هذه المرحلة من عمر 40_50 عام، وفي هذه المرحلة يجب على الإنسان التحكم في شهيته بالاعتماد على حاجته الصحية، والأمراض التي يعاني منها.

المرحلة السادسة: تمتد هذه المرحلة من عمر 50_60 عام، ويجب على الإنسان في هذه الفترة تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من البروتينات لتعويض النقص الكبير في كتلة عضلات الجسم.

المرحلة السابعة: تمتد هذه المرحلة من عمر 60_70 عام، وتمتاز هذه الفترة بالضعف العام في شهية الإنسان، الأمر الذي يعرضة لخسارة الوزن بشكل كبير .

ولتجنب الضعف الكبير في هذه الفترة العمرية يجب على الإنسان تناول الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية.