ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - يشعر غالبية الأشخاص غالبا بالتشتت بسبب إدمانهم على وسائل التواصل الإجتماعي بأنواعها المختلفة، حيث إن هذا الإدمان الذي يدفع الآخرين إلى تتبع أخبار الآخرين من خلال صفحات الفيسبوك، والإنستغرام، وتويتر أمر في غاية الخطورة على الإنسان .

وأوضح "تيم بونو"، طبيب نفسي في جامعة واشنطن، بأن هناك ستة أسباب وراء تسبب وسائل التواصل الإجتماعي بالتعاسة للآخرين ،وهي :-

_إثارة وسائل التواصل الإجتماعية للمقارنة الإجتماعية، حيث أشار الباحث إلى أنه من الصعب على الإنسان الشعور بالسعادة في ظل مقارنته ميزاته مع الميزات التي يتمتع بها الآخرين في المجتمع الذي يحيط به .

_إدمان الإنسان لهذه الوسائل، بحيث يمضي الإنسان ساعات طويلة من اليوم في تصفح تطبيقات التواصل الإجتماعي بدون فائدة تذكر على الرغم من شعور الإنسان بالذنب وضرورة التخلص من هذه الحالة .

_تدمير علاقات الصداقة، ويرجع ذلك إلى استبدال غالبية الأشخاص أصدقائهم الحقيقين بالأصدقاء على الفيس بوك والمتابعون على الإنستغرام .

الأمر الذي يفقد الإنسان تواصله مع العالم الحقيقي، ويبقيه في العالم الالكتروني الافتراضي .

_نسيان الذكريات، وفسر العلماء بأن سبب ذلك يرجع إلى اهتمام الأفراد بجودة الصور من أجل نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ،و إهمال الحدث الرئيسي .

_الحرمان من النوم، بحيث يفضل الأغلبية تصفح وسائل التواصل الاجتماعي عوضُا عن الخلود إلى النوم .

_فقدان القدرة على الإنتباه، ويرجع ذلك إلى توفير غالبية مواقع التواصل الإجتماعي المعلومات إلى الأفراد بسهولة كبيرة.

الأمر الذي يفقدهم القدرة على التركيز والبحث في مختلف شؤون الحياة .