النجاح الإخباري - كشفت دراسة علمية حديثة أن مشروب القهوة يساعد على إطالة أعمار مرضى سرطان القولون.

وشملت الدراسة 1171 مريضا مصابا بسرطان القولون والمستقيم المتقدم أو المنتشر، وجد الباحثون أن زيادة تناول القهوة "ارتبط بانخفاض خطر تطور المرض والوفاة"، وفقا للدراسة التي نُشرت في مجلة JAMA Oncology الأسبوع الماضي.

ولاحظ الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين شربوا كوبا واحدا من القهوة يوميا زاد معدل بقائهم على قيد الحياة بنسبة 11%  مقارنة بمن لم يشربوا القهوة. كما أظهرت النتائج زيادة بنسبة 5% في معدل العيش من دون تقدم أو دون تفاقم لمرض السرطان.

وفي هذه الأثناء، وجد الباحثون أن أولئك الذين شربوا المزيد من القهوة، أو أكثر من أربعة أكواب في اليوم، لديهم معدل بقاء متزايد بنسبة 36%، وزيادة بنسبة 22% في معدل العيش من دون تقدم.

وأخبر تشين يوان، المؤلف المشارك في الدراسة من معهد دانا فاربر للسرطان، التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد، أن تأثيرات القهوة المضادة للأكسدة والالتهابات ربما لعبت دورا في النتائج.

ومن المعروف أن العديد من المركبات الموجودة في القهوة لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وخصائص أخرى قد تكون فعالة ضد السرطان.

وقال كيمي نج، أحد كبار مؤلفي الدراسة من معهد دانا فاربر للسرطان: "على الرغم من أنه من السابق لأوانه التوصية بتناول كميات كبيرة من القهوة كعلاج محتمل لسرطان القولون والمستقيم، فإن دراستنا تشير إلى أن شرب القهوة ليس ضارا وقد يكون مفيدا".