النجاح الإخباري - لا شك في أن التعرض لأشعة الشمس أمر ضروري في فصل الصيف لأنه مصدر ممتاز للحصول على فيتامين D. إلا أن عدم اتباع الإجراءات الاحترازية يمكن أن يسبب العديد من المخاطر التي تؤثر سلباً في صحة العين. فالتعرض الطويل لأشعة الشمس وحرارة الصيف يسرّع شيخوخة عدسة العين ويزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل إعتام عدسة العين والتهاب القرنية الضوئي والضمور البقعي. لذا، من الضروري اتباع بعض الإجراءات الوقاية للحفاظ على صحة العين:

1. النظارات الشمسية المزودة بحماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية ضرورية في فصل الصيف لأن التعرض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية قد يتلف البقعة القريبة من مركز شبكية العين والمسؤولة عن الرؤية المركزية والرؤية الملونة. لذا، فإن التعرض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية يؤذي الجزء الأمامي من عدسة العين، وقد يؤدي إلى إعتام الشبكية، والضمور البقعي، والنمو الورمي الحميد لملتحمة العين، والتهاب القرنية. المؤسف أن جميع هذه الأمراض مؤلمة، وقد تؤدي إلى فقدان البصر المؤقت. لذا، فان النظارات الشمسية الطبية يمكنها حجب 100% من أشعة الشمس فوق البنفسجية والحفاظ على صحة العين خلال فترة الصيف.

2. قطرات العين أساسية أيضاً في فصل الصيف لأن درجات الحرارة المرتفعة والاستخدام المتزايد للتكييف يزيدان جفاف العين. وللحؤول دون جفاف العين ينصح استخدام الدموع الصناعية أو قطرات العين للحفاظ على نضارة العينين.

3. شرب الماء ضروري جداً للحفاظ على الوظائف والعمليات الحيوية لأجهزة وأعضاء الجسم خلال فصل الصيف. وبما أنه يتم فقدان الكثير من السوائل عن طريق التعرق، لا بدّ من شرب الماء بكثرة لتعويض هذا الفقدان. ينصح الأطباء بشرب ليترين من الماء على الأقل يومياً، خاصةً عند تناول المشروبات المدرة للبول مثل القهوة. فالجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية المسببة لتهيج العين ولذلك فإن شرب الماء بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم خلال أشهر الصيف.

4. الغذاء الصحي. الغذاء السليم وأسلوب الحياة الصحي هما من الركائز الأساسية لعلاج مشكلة اعتلال الشبكية المرتبط بداء السكري. فالتعرض الدائم لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف شبكية العين. وتعتبر الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة ضرورية للحفاظ على صحة العينين.

5. نظارات السباحة ضرورية أثناء السباحة في مياه البحر المالحة أو مياه الحوض الممزوجة بالكلور لأن الملح والكلور يؤثران سلباً في صحة العينين، فيما وضع نظارات السباحة جيد لحماية العينين من الضرر والالتهابات مثل التهاب الملتحمة (العين الوردية)، التي تسبب احمراراً وجفاف في إحدى العينين أو كلتيهما.

6. إزالة العدسات اللاصقة ضروري لأن إبقاءها قد يسبب العديد من المخاطر التي تهدد صحة العينين مثل القرحة والالتهابات. كما تعتبر مياه الشاطئ أو حمام السباحة موطناً للعديد من الميكروبات المسببة لالتهابات العينين.