نابلس - النجاح الإخباري - تُعد دهون البطن، والمعروفة أيضا باسم الدهون الحشوية، واحدة من أصعب الأماكن للتخلص من الدهون الزائدة، وذلك لأن الخلايا الدهنية تكون أكثر كثافة، ما يعني أنها أكثر صعوبة في فقدانها وتتطلب الكثير من التغييرات في النظام الغذائي وكذلك ممارسة الرياضة.

وتشكل الدهون المتجمعة في منطقة البطن شعورا مزعجا لاولئك الذين يعانون من هذه المشكلة، حيث يبحث الكثيرون عن طرق تساعدهم في التخلص منها وذلك في سبيل حماية انفسهم من الامراض المصاحبة لتجمع تلك الدهون واهمها داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. اضافة الى السعي للحصول على جسم ممشوق وجميل.

وبالرغم من صعوبة التعامل مع هذه الدهون الا اننا نقدم لكم نصائح  للتخلص منها باتباع نظام غذائي مثالي وصحي. ومن أهم الاطعمة والطرق التي تساعد في اذابة دهون البطن وتخفيفها:

1- الأطعمة الغنية بالألياف:

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات والفاصوليا والفواكه والخضروات مفيدا عند البحث عن حرق دهون البطن.

وستساعد هذه الأطعمة على إنقاص الوزن لأنها تعمل على الشعور بالشبع لفترة أطول. وهذا يعني أنك ستكون أقل ميلا للحصول على الوجبات الخفيفة طوال اليوم، وبالتالي ضمان بقاء نظامك الغذائي في حالة نقص في السعرات الحرارية.

اضافة الى تناول الفاكهة، بما في ذلك الأفوكادو، غنية بالألياف القابلة للذوبان، ما يعني أنها يجب أن تبقيك ممتلئا لفترة طويلة من الزمن.

2- تناول المزيد من البروتينات، إذ تظهر العديد من الدراسات أن الذين يزيدون من تناول البروتين، يميلون إلى امتلاك دهون أقل في البطن من الذين يتناولون نظاما غذائيا يحتوي كمية أقل من البروتين.

يعمل تناول البروتين على تقليل الشهية ويعزز الشعور بالامتلاء، كما يزيد من معدل التمثيل الغذائي ويساعد على الاحتفاظ بكتلة العضلات أثناء فقدان الوزن، أي أنك تحرق الدهون لا عضلاتك المفيدة.

ومن المصادر الجيدة للبروتين:

اللحوم الحمراء التي أزيلت منها الدهون.

الأسماك.

البيض.

منتجات الألبان.

البقول مثل الفاصولياء والفول والعدس.

3- ركز على الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، فإن تناول سعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم، يؤدي إلى فقدان الدهون في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الكرش.

ويؤدي تناول سعرات حرارية أقل مما يستهلكه الجسم إلى نقص في السعرات الحرارية، مما يمكن أن يساعد في حرق الدهون الحشوية والدهون الزائدة تحت الجلد، وبالتالي الكرش.

4- تناول المزيد من الفواكه والخضروات، فهي تساعدك على الشعور بالشبع وتوفر لجسمك الفيتامينات والمغذيات الذي أنت بأمس الحاجة لها أثناء رحلتك للتخلص من الكرش.

5- قلل من مستويات التوتر، فالإجهاد يمكن أن يجعلك تكسب دهون الكرش عن طريق تحفيز الغدد الكظرية لإنتاج الكورتيزول، المعروف أيضا باسم هرمون الإجهاد. وتشير الأبحاث إلى أن ارتفاع مستويات الكورتيزول يزيد من الشهية ويؤدي لتخزين الدهون في البطن.

6- قلل تناول السكر والأطعمة الغنية بالسكريات، إذ تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين ارتفاع تناول السكر وزيادة دهون البطن.

7- مارس التمارين الهوائية (الكارديو)، فهي طريقة فعالة لتحسين صحتك وحرق السعرات الحرارية، كما تظهر الدراسات أنها فعالة في تقليل دهون البطن.

ومن التمارين الهوائية:

المشي.

الجري.

السباحة.

ركوب الدراجة الهوائية أو دراجة التمرين.

8- قلل الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعجنات، وتناول الخبز الأسمر والأرز الأسمر والحبوب الكاملة أو البقوليات أو الخضار.

9- مارس تمارين المقاومة، مثل رفع الأثقال والضغط، فهي مهمة للحفاظ على كتلة العضلات واكتسابها، كما أن الدراسات تشير إلى أنها مفيدة في التخلص من دهون البطن.

10- ابتعد عن المشروبات المحلاة بالسكر (وتعرف أيضا باسم المشروبات السكرية) التي عادة ما تحتوي على كمية كبيرة من سكر الفركتوز، والذي قد يكسبك الكرش.

تشمل المشروبات المحلاة بالسكر عصائر الفاكهة والصودا المحلاة بالسكر والشاي والقهوة المحليين بالسكر.

11- احصل على قسط وافر من النوم، إذ تظهر الدراسات أن الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يميلون إلى اكتساب المزيد من الوزن، والذي قد يشمل دهون البطن.

12- جرّب إضافة خل التفاح إلى نظامك الغذائي، فهو يحتوي على حمض الأسيتيك الذي قد يقلل من تخزين دهون البطن، وتشير دراسات إلى أن تناول ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين (15-30 مل) من خل التفاح يوميا، قد يؤدي إلى فقدان الدهون بشكل طفيف، ومع ذلك تأكد من تخفيفه بالماء، حيث إن الخل غير المخفف يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان.

13- شرب الشاي الأخضر الذي يحتوي على مواد من مجموعة الكاتشين (catechin) والتي تشير العديد من الدراسات إلى أنها قد تساعد على فقدان دهون البطن، ويمكن تعزيز التأثير عندما يتم الجمع بين استهلاك الشاي الأخضر وممارسة الرياضة.