النجاح الإخباري - غالباً ما تظهر التجاعيد على الوجه بعد سن الثلاثين، بسبب انخفاض إنتاج الجسم لبروتينات الكولاجين والإيلاستين.
 
إلا أنّ التجاعيد قد تشير أحياناً إلى الإصابة بأمراض جدية، ووفقا لعلماء جامعة فرجينيا الأمريكية، فإنّ التجاعيد قد تشير إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، حيث أثبت الباحثون أن تراكم الدهون في الكبد سببه نقص بروتين "لامين" الذي يسبب ترهل الجلد ما يعجل بظهور التجاعيد، ويستدعي الشيخوخة مبكرا.

هذا ولم يتوصل الأطباء وخبراء التغذية إلى طريقة لتعويض بروتين "لامين"، إلا أنّهم ينصحون بتناول التفاح والأفوكادو والجريب فروت، لحماية الكبد وتحسين وظائفه.

وحصل الباحثون على معطيات تفيد بأن التجاعيد على الوجه، قد تشير إلى وجود اضطرابات في عمل القلب والأوعية الدموية.

هذا وبينت نتائج دراسة استمرت 20 سنة في فرنسا، أن "ازدياد خطر الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية يرتبط بظهور تجاعيد أفقية عميقة على الجبين".

ويشير العلماء الذين أجروا هذه الدراسة، إلى أن الأوعية الدموية في الجبين بسبب صغرها حساسة جدا من تشكل اللويحات، وأن التجاعيد العميقة على الجبين تظهر بسبب تصلب الشرايين الناتج من تراكم لويحات الكوليسترول على جدرانها الداخلية، وعلى خلفية تصلب الشرايين يزداد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والسكتة القلبية.