ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - يعد اختيار المشروب الرياضي اليومي أمراً بالغ الأهمية لما له من أثر كبير على تحسين الأداء الرياضي ،حيث ربطت العديد من الدراسات المشروبات المحتوية على الكافيين بتحسين قوة التمارين و تحملها.

أشارت دراسة أجريت هذا العام إلى أن الرياضيين الذين يتناولون المشروبات المحتوية على الكافيين ،تزيد قدرتهم على تحسين أداءهم الرياضي خاصة في تمارين المقاومة.

وأشار الباحث الدكتور راؤول دومينغيز ، مدير مختبر علم وظائف الأعضاء الرياضي ،بجامعة إيزابيل الأولى في إسبانيا ،إلى أن المشروبات المحتوية على الكافيين تزيد من حرق الدهون مما يساعد على زيادة الطاقة كما أنها تنشط الألياف في الأعضاء، وتحفز الجهاز العصبي الودي مما يقلل من الشعور بالألم.

وأضاف أنه بالرغم من هذه الفوائد, يعتبر تناول مثل هذه المشروبات أمراً له آثار جانبية عديدة لدى الرياضيين.

على سبيل المثال ,أشارت دراسة جديدة , نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة و التمارين الرياضية, إلى أن تناول مشروبات الكافيين قبل أو خلال التمارين الرياضية يزيد من خطر تكون التجلط الدموي.

وأظهرت النتائج أن الاشخاص الذين تناولوا هذه المشروبات قبل التمارين الرياضية أكثر عرضة لتكون التجلط الدموي الذي يعتبر سبباً رئيسياً للعديد من المشاكل الصحية مثل الجلطة الدماغية و الأزمات القلبية وتجلط الأوردة العميقة والانسداد الرئوي.

أشار المشارك في الدراسة, الدكتور بول ناجيلكريك, إلى أن هناك سبباً ممكناً لهذه الاثار الجانبية للكافيين على الجسم يتمثل في امكانية تأثير الكافيين على تدفق الدم للكبد الذي يجمع بعض الانزيمات المسؤولة عن تخثر الدم.

وأوصى الباحثون بضرورة الحذر من تناول مثل هذه المشروبات قبل التمارين الرياضية بشكل مستمر، لما له من آثار سلبية كبيرة على القلب والأوعية الدموية.