ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أظهرت دراسة دولية جديدة أن ارتفاع مستويات فيتامين (د) يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.

ونحصل على فيتامين د وجدت في من الأسماك والشمسووجد الباحثون اهمية وجوده بكميات كبيرة لتعزيز مقاومة أورام المعدة عن طريق سد بوابة مشتركة تمر بها الخلايا السرطانية .

ويضيف البحث الذي تقوده كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد أن الكمية المثلى من فيتامين D الذي يجب أن نهدف للوصول  إليه يجب أن  يكون أعلى مما تقترحه الإرشادات الحالية.

وهذه الدراسة هي تذكير آخر بإعطاء الأولوية لفيتامين (د) ولكن في حين يصعب العثور على الفيتامينات في الأطعمة الطبيعية يحذر الخبراء من  المكملات الغذائية.

في السابق كانت الدراسات غير حاسمة حول فوائد مكافحة السرطان بفيتامين D ولم يكن هناك سوى عدد قليل من التجارب السريرية العشوائية.

يقول مؤلفو الدراسة الجديدة إن ذلك ربما يرجع إلى أن الدراسات كانت صغيرة جدًا ولم يتم تناول االفيتامينات لفترة كافية.

وأجرى الباحثون تحليلاً لأكثر من 5700 حالة سرطان القولون والمستقيم و 7100 عنصر تحكم من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا ومقارنة بالمشاركين فإن أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين (د) لديهم خطر أعلى بنسبة 31 في المئة  للإصابة سرطان القولون والمستقيم أثناء المتابعة بعد خمس سنوات.

وارتبطت صحة العظام القوية التي تتأثر بمستويات فيتامين (د)  بمخاطر أقل بنسبة 22 في المائة.

ويبلغ خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مدى الحياة 4.2 في المائة (واحد من بين 24) بين النساء و 4.5 في المائة (واحد من 22) بين الرجال وهو ثالث أكثر السرطانات شيوعًا ومن الأسباب الرئيسية للوفيات المرتبطة بالسرطان لدى كل من الرجال والنساء.