النجاح الإخباري - أعلن محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل لجنة متخصصة لإعادة ترتيب عمل مكب زهرة الفنجان، باعتباره مشروعا حيويا واستراتيجيا حظيت محافظة جنين به كمشروع بيئي هام.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلسين التنفيذي والاستشاري، حيث أوصى الحضور بضرورة إيجاد آلية لإعادة ترتيب أوضاع المكب الداخلية وحماية قراراته التي تصدر من مجلس الإدارة، وإلزام كافة المجالس البلدية الأعضاء في إدارته بتسديد كافة التزاماتها المادية لتمكينه من الاستمرار في أداء مهامه بكفاءة أفضل، من أجل الحفاظ على البيئة والسلامة العامة لأفراد المجتمع.

وتم بحث آلية علمية مناسبة للتخلص من النفايات الكيماوية والطبية ضمن الأسس العلمية الصحيحة، وأن لا يتم التعامل معها كنفايات عادية.

وأوصى المشاركون بضرورة العمل على ايجاد إدارة ناجحة وفق معايير محددة مبنية على أسس صحيحة للتخلص من "الترهل الإداري وغياب الانتماء عند البعض العاملين"، وتوفير حاويات في كافة التجمعات السكانية للحفاظ على البيئة والنظافة العامة.

وشددوا على ضرورة أن يتحمل الجميع المسؤولية المشتركة لإعادة ترتيب وضع المكب بكافة تفاصيله، حسب الشروط والمواصفات المعمول بها في المكبات العالمية .

وأشار المحافظ رمضان إلى الشكاوى التي وردت إلى مكتبه حول المكب، وتقصير الإدارة في أداء مهامها بشكل أفضل. وقال إن المكبات العشوائية انتشرت وأصحبت مكرهة صحية في المناطق السكانية وباتت تشكل ازعاجا وخطرا محدقاً على الصحة العامة والمياه الجوفية وعلى البيئة عامة .

وأضاف: على الجميع تحمل المسؤولية الوطنية وتعزيز الانتماء في المشاركة الفعلية لدعم إعادة تفعيل إدارة مكب زهرة الفنجان، فهو مشروع بيئي وطني استراتيجي، وواجبنا جميعا الحفاظ عليه، وتفعيل دوره وضمان استمراره بما يخدم أهالي المحافظة .

وناقش أعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري، كافة التداعيات المتعلقة بأداء إدارة المكب ومعالجة كافة الإشكاليات التي تعترض عمله في إطار الأنظمة والقوانين التي هي سيد الأحكام .

يذكر أن اللجنة التي تم تشكيلها لمتابعة المعيقات الإدارية والصحية بإشراف محافظة جنين، وعضوية كل من: صحة جودة البيئة، ومديرية الصحة، وضريبة الدخل، وتقوم بإعداد التقارير والتوصيات ورفعها للمجلسين التنفيذي والاستشاري، ووضعهم في صورة أوضاعه ومناقشتها مع الجهات المختصة .