نابلس - النجاح الإخباري - - أعلن وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري انتهاء ازمة الاستيراد من الخارج بسبب الرفض الإسرائيلي، فيما قالت وسائل إعلام عبرية أن السلطة الفلسطينية تراجعت عن القيود التي فرضتها على استيراد العجول من إسرائيل كما تراجعت عن قيود اخرى بشأن بقية المنتجات.

وكان وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي نفتالي بينيت، أعلن اليوم الخميس، رفع القيود على دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية الى اسرائيل مقابل وقف السلطة قرار مقاطعة استيراد العجول.

ونقلت المواقع العبرية عن بينت قوله "تم وقف مقاطعة استراد العجول من اسرائيل وعليه سيتم اعادة التبادل التجاري مع السلطة الفلسطينية.

وفي هذا السياق كتب الصحفي الإسرائيلي المختص في الشأن الفلسطيني جال بيرغر:انتهت الحرب الاقتصادية بين السلطة و"إسرائيل".

وأضاف:" السلطة الفلسطينية أزالت المحددات التي فرضتها على استيراد العجول من السوق الإسرائيلي لأراضيها، وإلغاء المقاطعة على الخضروات والفواكه الإسرائيلية.
في المقابل، السلطة الفلسطينية تستطيع تصدير منتجات زراعية عبر الأردن".

يذكر ان  وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري اعلن اليوم انتهاء ازمة الاستيراد من الخارج بسبب الرفض الإسرائيلي، فيما قالت وسائل إعلام عبرية أن السلطة الفلسطينية تراجعت عن القيود التي فرضتها على استيراد العجول من إسرائيل كما تراجعت عن قيود اخرى بشأن بقية المنتجات.

وأوضح خلال حديث له عبر إذعة صوت فلسطين، تابعه النجاح الإخباري أن الاحتلال تراجع عن اجراءاته غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر والتصدير الى العالم.
وأكد أن التفاهمات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أفضت إلى تراجع اسرائيل عن الاجراءات كافة التي اتخذتها منذ ثلاثة أسابيع والمتمثلة بمنع دخول المنتجات الزراعية الى الأسواق الاسرائيلية والعالمية.
ولفت الى ان الحكومة ستتابع تنفيذ القرار حيث  لم يتم الاتفاق مع اسرائيل على البدء بالتنفيذ حتى اللحظة.

ونوَّه العطاري الى ان الوزارة تفتح أبوابها اليوم لاستقبال الطلبات من الراغبين بالاستيراد المباشر وستوفر كافة التسهيلات اللازمة لهم.
كما أوضح أن السوق الفلسطيني سيشهد انخفاضا لأسعار اللحوم بعد فترة، مبينا ان عملية الاستيراد الأولى للثروة الحيوانية وخاصة العجول من الخارج ستتم بعد 40 يوما.

وقال العطاري: "للمرة الأولى إسرائيل توافق مبدئيا على انشاء محاجر بيطرية للمواشي" لافتا إلى أن هذه الخطوة ستوفر مبالغ كبيرة على المستورد والمستهلك الفلسطيني بذات الوقت، إلا أن ذلك سيحتاج جهدًا كبيرًا الأسبوع المقبل لاختبارهذه التفاهمات.
وأوضح أنه تم التوصل الى تفاهمات تشمل كافة الازمة برمتها