النجاح الإخباري - أدانت مؤسسات وقوى فلسطينية، اليوم السبت، قرار حركة "حماس" وقف المسيرات السلمية في قطاع غزة، وأكدت أنها ليست مخولة بوقف هذه المسيرات، لأنها جاءت نتيجة لإجماع الفصائل.

 

مطر: المسيرات حق للشعب الفلسطيني

وأكد عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية سفيان مطر، أن المسيرات السلمية حق للشعب الفلسطيني اتخذ بإجماع كافة الفصائل ولا يحق لأي أحد ان يتخذ أي إجراء لوقفها او تغيير شكلها او هدفها، دون موافقة الجميع.

وقال في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين: "إن تغيير جوهر وشكل المسيرات السلمية جاء بناء على اتفاقيات مع الاحتلال الاسرائيلي وهو خطأ كبير، مؤكدا ان اي اتفاق دون موافقة منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا لا يمكن القبول به".

 

الزق: حماس ليست مخولة بالتوقيع على أي تفاهمات

وشدد أمين سر هيئة العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق، إن "حماس" ليست مخولة بالمطلق ان توقع اي تفاهمات أو اتفاقيات تصل الى مرحلة رموز السيادة، وهي من اختصاص الحكومة الفلسطينية.

وقال الزق: "منذ البداية تم الاتفاق على ان تتم هذه المسيرات بشكل سلمي من اجل التأكيد على حق العودة، إلا أن حماس جيّرت هذه المسيرات لاهداف حزبية ضيقة، الامر الذي ادى الى موافقتها على تفاهمات مع الاحتلال تخص قطاع غزة فقط، وهو امر خطير على الصعيد الوطني".

 

الحايك: حماس حرفت مضمون المسيرات السلمية

وأكد مفوض الإعلام في حركة "فتح" في المحافظات الجنوبية منذر الحايك، أن "حماس" استحوذت على القرارات المتعلقة بالمسيرات السلمية، ما ادى الى انحراف مضمونها دون الوصول الى النتائج التي رسمت لها ولم تحقق اهدافها.

وقال الحايك: "إن حماس لا تنظر إلا لمصالحها، واستخدمت مسيرات العودة لحماية رأسها وسيطرتها على قطاع غزة، وادخال الاموال عبر المنسق الاسرائيلي، فهي لا تريد للمشروع الوطني ان يستمر من خلال وحدة الجغرافيا، ومثال ذلك دعوتها الاخيرة لاجراء الانتخابات دون القدس".

وأوضح أن اسلوب المقاومة الشعبية اسلوب انتهجته فتح للتصدي لكل المشاريع التصفوية، التي تستهدف القضية الفلسطينية، مؤكدا أن حماس كانت تهدف من مسيرات العودة تحقيق مصالحة حزبية ضيقة.

 

الكاتب نجم: حماس حققت اهدافا حزبية من المسيرات السلمية

وقال الكاتب والمحلل السياسي رائد نجم: "إن ادعاء "حماس" بأن المسيرات السلمية استوفت الهدف الذي انطلقت من اجله غير صحيحة، مشيرا إلى ان حماس حولت اهداف هذه المسيرات لصالحها، وهي من حققت الغرض الذي كانت تصبو اليه بعقد اتفاق مع الاحتلال".

وأضاف نجم: "ان حماس تحاول الحفاظ على الحالة القائمة من خلال الحفاظ على الهدوء الذي يتطلب وقف المسيرات السلمية".