وكالات - النجاح الإخباري - دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء، حكومة الاحتلال، بضرورة "إنهاء المعاناة واسعة النطاق في غزة ، ووقف بناء المستوطنات غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتوقف عن هدم المنازل الفلسطينية".

أتى ذلك في رسالته تلتها بالنيابة عنه رئيسة مكتبه ماريا لويزا ريبيرو فيوتي، بمناسبة احتفال الأمم المتحدة السنوي باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي يوافق 29 تشرين الأول/ نوفمبر من كل عام، وهو تاريخ قرار تقسيم فلسطين عام 1947.

وأوضح أن "إنشاء المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية، ويشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، على نحو ما ورد في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334".

وجدد غوتيريش دعوته "الإسرائيليين والفلسطينيين، وجميع مؤيديهم، إلى اتخاذ الخطوات التي من شأنها أن تعيد الثقة في الحل القائم على وجود الدولتين". بحسب ما أورده موقع عرب 48.

وأضاف : "التوصل إلى حل عادل ودائم تكون فيه القدس عاصمة للدولتين كلتيهما لن يتحقق إلا عبر مفاوضات بنّاءة يجريها الطرفان بحسن نية، ويقدم لها المجتمع الدولي الدعم".