النجاح الإخباري - ستبدأ يوم غدٍ الاثنين،  اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"،  في المملكة الأردنية الهاشمية.

وذلك بمشاركة ما يقارب 30 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية، وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، والدول المانحة "للأونروا"، والمجموعة الأوروبية، وجامعة الدول العربية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، رئيس وفد دولة فلسطين لاجتماعات اللجنة الاستشارية أحمد أبو هولي، في بيان صحفي، إن "اجتماعات اللجنة الاستشارية ستتواصل لمدة يومين، لمناقشة قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة وبرامج عمل "الأونروا".

كما وسيتم مناقشة الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين، واستراتيجيتها لجمع التبرعات وبرنامج اصلاحاتها، اضافة الى متابعة توصيات اللجنة الاستشارية السابقة، ومدى استجابة وكالة الغوث إليها.

وأشار أبو هولي إلى أن الاجتماع يتناول التحديات التي تواجه عمل "الأونروا"، وأوضاعها المالية، وخطط التعامل مع صعوبات العجز المالي المتراكم عليها، والذي يقدر بـ89 مليون دولار.

 الى جانب التركيز على التقدم المنجز على صعيد تلبية الاحتياجات التمويلية في 2019، والخطط لتنفيذ استراتيجية حشد الموارد في 2020، والجهود المستمرة لوضع "الأونروا" على مسار تمويلي مناسب، ومستدام، وقابل للتنبؤ علاوة على مناقشة مسودة موازنة 2020 .

وأوضح أن اجتماعات اللجنة الاستشارية تعقد في مرحلة مفصلية تواجه فيه "الأونروا" عجزا ماليا بقيمة 89 مليون دولار، سيؤثر على طبيعة خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين، والذي يشكل تحديا لها وللدول المضيفة، وأن الوفد الفلسطيني سيعمل على حث الدول المانحة على تغطية العجز المالي الذي تواجهه "الأونروا"، من خلال المساهمة بتمويل إضافي، او الاسراع بصرف التبرعات المعلن عنها في مؤتمر التعهدات لكبار المانحين المنعقد في نيويورك سبتمبر الماض.

 بالإضافة الى دعم التصويت العام على مستوى الدول الاعضاء في الجمعية العامة على مشروع قرار تمديد تفويض ولاية عمل "الاونروا" في الاول من ديسمبر المقبل، الذي حظي على دعم 170 دولة عضو في الأمم المتحدة صوتت لصالح القرار في التصويت الأولي على مستوى اللجنة الرابعة.

ولفت إلى أن اجتماعا تنسيقيا للدول العربية المضيفة بحضور جامعة الدولة العربية سيسبق اجتماعات اللجنة الاستشارية سيعقد اليوم الاحد في مقر دائرة شؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية؛ لبحث القضايا المدرجة على جدول أعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية.

وأكد أبو هولي أن وفد فلسطين سيؤكد ضرورة ان تراعي ميزانية "الاونروا" للعام 2020 الزيادة الطبيعة في اعداد اللاجئين والاحتياجات المتزايدة لمجتمع اللاجئين، دون اللجوء الى تقليصها كما حدث في العامين 2018-2019 .