النجاح الإخباري - بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور احمد ابو هولي، مع وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) برئاسة نائب مدير عام دائرة الشرق الأوسط لجايكا السيدة أونو ، في مكتبه بمقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة اليوم الأربعاء، سبل تعزيز التعاون المشترك بين دائرة شؤون اللاجئين وجايكا فيما يتعلق بدعم وتنفيذ مشاريع جديدة لصالح المخيمات الفلسطينية .

وعبر ابو هولي خلال لقائه بوفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والذي ضم الى جانب السيدة اونو مدير ملف المشاريع في فلسطين السيد نيشيدا ، وممثل جايكا الرئيسي في فلسطين توشيا آبي ومدير مكتب جايكا في قطاع غزة ساهر يونس بحضور مدير عام المخيمات في المحافظات الجنوبية د. عادل منصور ومدير عام الاعلام والعلاقات العامة رامي المدهون ومدير مكتب رئيس دائرة شؤون اللاجئين في المحافظات الجنوبية نبيهة الحافي عن تقديره الكبير لمواقف اليابان ودورها في المحافل الدولية لدعم القضية الفلسطينية ، ودعم موازنه وكالة الغوث الدولية "الأونروا" ، واستمرارها في دعم المشاريع الحيوية والانسانية في فلسطين وخاصة في المخيمات .

واكد على ضرورة ان توظف اليابان علاقاتها مع الدول الاعضاء في الامم المتحدة لحثها على التصويت لصالح دعم تجديد تفويض ولاية عمل الاونروا .

ولفت  ابو هولي الى ان مشروع تحسين المخيمات عزز المشاركة المجتمعية في المخيمات، وحدد اولويات المخيمات واحتياجاتها، مؤكدا على اهمية المشاريع المنفذة من خلال جايكا ومساهمتها في تعزيز الشراكة الحقيقية لكافة المؤسسات داخل المخيمات لما لها من مردود ايجابي على تحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين.

ونقل  ارتياح اللاجئين الفلسطينيين خاصة في مخيمات الجلزون وعسكر القديم وعقبة جبر من مخرجات مشروع تحسين المخيمات الذي عزز الشراكة والمسؤولية بين شرائح المخيم في طرح الافكار واتخاذ القرار في تحديد المشاريع ذات الأولية، وذات الاحتياج التي تخدم الشريحة الاوسع داخل المخيمات، مطالباً جايكا دعم وتمويل المشاريع ذات الاولوية الناتجة عن خطط تحسين المخيمات.

واشاد ابو هولي بالشراكة مع "جايكا" وبالمشاريع التي تنفذها داخل المخيمات الفلسطينية، معربا عن امله ان تمتد هذه المشاريع الحيوية والهامة لتشمل مخيمات اللاجئين في قطاع غزة ولبنان باعتبارها الأكثر فقرا وسوءاً في الحياة المعيشية ، لافتا الى ان 75% من سكان قطاع غزة لاجئين ويعتمدون على المساعدات الطارئة المقدمة من الأونروا .

فيما اكدت اونو على استمرار الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في تقديم دعمها للمخيمات الفلسطينية كاشفة عن وجود مقترحات وافكار لمشاريع جديدة للمخيمات الفلسطينية تحتاج الى مناقشة بين طاقم جايكا ودائرة شؤون اللاجئين .

ولفتت الى ان نجاح المرحلة الأولى من مشروع تحسين المخيمات الذي حظي بدعم وقبول اللاجئين في المخيمات ونتائجه التي لمسناها خلال زيارتنا لمخيم الجلزون شجع الوكالة اليابانية للانتقال للمرحلة الثانية من المشروع بالإضافة الى نقل التجربة لمخيمات فلسطينية اخرى والبحث عن مشاريع وافكار جديدة تصب في خدمة اللاجئين الفلسطينيين .