نابلس - النجاح الإخباري - أطلق ناشطون هاشتاج "FBblockspalestine"  لرفض انتهاكات إدارة فيس بوك بحق المحتوى الفلسطيني.

وكان صحافيون ونشطاء فلسطينيون بالتعاون مع مركز صدى سوشال، أطلقوا حملةً لرفض الانتهاكات التي تنتهجها إدارة موقع "فيسبوك" بحق المحتوى الفلسطيني عبر الفضاء الإلكتروني للموقع.

واستهجنت الحملة في بيان لها، سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها إدارة الموقع، قائلة: "في الوقت الذي تُصعّد انتهاكاتها ضد الرواية الفلسطينية بحجج واهية، لا تحرك ساكنًا إزاء التحريض الإسرائيلي المتصاعد".

وأوضحت أن "الذي يدعو إلى قتل الأبرياء الفلسطينيين واعتقال الأطفال وهدم المساجد والاعتداء على الكنائس وطرد الفلسطينيين والعرب، هو الاحتلال وتحريضه".

وأضافت أنّ "سياسة إدارة الموقع تتماهى مع السياسات الإسرائيلية، بل وتتبنى رواية دولة الاحتلال بشكل كامل من خلال إتاحة المجال لها ببث ما تشاء".

وأردفت "في حين يُحارب كل من ينشر الرواية الفلسطينية بإغلاق صفحته أو حظر منشوراته أو حرمانه من بعض الخواص المتاح للمستخدمين".

وأكدت الحملة أنّ الرواية الفلسطينية على الموقع في خطرٍ حقيقي يهدد وجودها خاصة بعد تطوير "فيسبوك" خوارزمية تمكنها من حذف منشورات المستخدمين إن اشتملت على أسماء أحزاب فلسطينية منها على سبيل المثال: "حماس، الجهاد، جبهة شعبية، قسام، سرايا، شهيد".

وأضافت "حتى دون النظر إلى السياق الذي وردت به، مما يشكل سابقة تاريخية في التعدي على حرية الإعلام".

ودعت الحملة الشبابية إلى البدء بالخطوات العملية لمواجهة إجراءات الموقع عوضًا عن الاستمرار في رصد الانتهاكات".

وبدأت خطوات الحملة مساء أمس بالتغريد على هاشتاج "FBblockspalestine"، حيث تستهدف تعريف الجمهور بمدى التهديد الذي تشكله إجراءات الموقع والإعلان عن رفض هذه الخطوات.

وأشارت إلى أنّ فعالية التغريد ستكون الأولى في سلسلة فعاليات عملية، حيث ستشارك الحملة الأسبوع القادم مع مجموع من المؤسسات باجتماعٍ لمناقشة سبل التصدي المشترك للهجمة على المحتوى الفلسطيني.

كما سيتم تنظيم فعاليات ميدانية احتجاجية، بالإضافة إلى دراسة جدوى رفع قضية قانونية ضد موقع "فيسبوك".