نابلس - النجاح الإخباري - رصد مركز أسرى فلسطين للدراسات (430) حالة اعتقال خلال ايلول/ سبتمبر من بينهم (71) طفلاً قاصراً، و(11) سيدة، فيما ارتقى شهيد جديد من الحركة الأسيرة.

وأكّد المركز خلال تقرير أصدره اليوم الأربعاء بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي عمليات الاعتقال التعسفية بحق أبناء شعبنا بكافة شرائحه.

وأوضح "الباحث "رياض الأشقر" مدير المركز بأن التقرير رصد (12) حالة اعتقال لمواطنين من قطاع غزة، (3) منهم تجار تم اعتقالهم على معبر بيت حانون/ ايرز خلال توجههم الى المقابلة لاستصدار تصاريح بالتنقل الى الضفة الغربية وهم " التاجر "يوسف جواد حسان" و " بسام محمود غراب" و " فضل يوسف الديري"، و (9) شبان وأطفال خلال اجتيازهم السلك الفاصل شرق القطاع .

وخلال ايلول الماضي اعتقل الاحتلال على معبر الكرامة الشاب "عبد الرحمن عدنان مرعي" (28 عاماً) وهو يحمل الجنسية الأردنية، أثناء توجهه لحضور حفل زفاف أحد أقاربه في الضفة الغربية علماً بأنه يعانى من مرض السرطان.

وأشار "الأشقر" إلى أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف الأطفال القاصرين والنساء  حيث رصد التقرير (71) حالة اعتقال لقاصرين من بينهم الطفل "محمد عامر أبو عليا" (10 سنوات) من رام الله، و الطفل" نبيل ابو الحمص" (١٢ عاماً) من القدس المحتلة، بعد الاعتداء عليه بالضرب، فيما استدعى الطفل "محمود محمد رشاد"(10 سنوات) من العيساوية لمقابلة  المخابرات.

كما رصد خلال ايلول (11) حالة اعتقال من النساء، من بينهن الدكتورة "وداد البرغوتى" (57) عامًا، من رام الله وهى والده أسيرين وقد أطلق سراحها بعد التحقيق معها لأسبوعين بكفالة مالية (40) ألف شيقل، و فرض إقامة جبرية عليها خارج بلدتها، ومنعها من النشر على وسائل التواصل الاجتماعي إلى حين موعد إصدار حكم نهائي بحقها.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال الطالبة بكلية الاعلام في جامعة بيرزيت "سماح جرادات" 20 عاماً بعد مداهمة منزلها في مدينة البيرة، كما اعتقلت "خولة بدر ابوعلان"52عاماً، وهى زوجه الشهيد "عادل أبوعلان" وبعد ثلاثة أسابيع صدر قرار بالإفراج عنها إلاًّ أن الاحتلال رفض اطلاق سراحها.

فيما اعتقل الاحتلال المُدرسة " فيروز رسمي أبو رعية" (41 عاماً) من الخليل، وهي معلمة في التربية والتعليم التابعة لمديرية الخليل وأم لثلاث بنات، واعتقلت "سناء مغامس" من رام الله وهى  والده الأسير "يزن مغامس"، والناشطة "ليلى الصانع" من قرية العراقيب بالنقب، والمواطنة "فايزة زيادة" (42 عامًا) من  القدس، كما احتجزت الصحفية "مجدولين حسونة" من نابلس أثناء محاولة سفرها عبر الكرامة.

 كما واصل الاحتلال استهداف المرابطات في المسجد الاقصى حيث اعتقل " هنادي الحلواني"، و "نفيسة خويص"،  و" آية ابو ناب " وقرر ابعادهن عن المسجد الاقصى لفترات مختلفة .

وأورد التقرير ارتفاع قائمة شهداء الحركة الأسيرة لتصل الى (221) شهيد وذلك بعد استشهاد الأسير" بسام امين السايح" (47) عامًا، من مدينة نابلس في مستشفى "أساف هروفيه" نتيجة الإهمال الطبي الذى تعرض له خلال فترة اعتقاله.

فيما يخص القرارات الإدارية أوضح "الأشقر" أن سلطات الاحتلال واصلت خلال ايلول إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية (101) قرار إداري، منهم (57 ) قرارا جديدا للمرة الأولى غالبيتهم أسرى محررين اعيد اعتقالهم مرة أخرى وفرض عليهم الإداري، و(44) قراراً بتجديد الفترات الاعتقالية لأسرى إداريين لمرات جديدة، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

ومن بين من صدرت بحقهم قرارات ادارية القيادي في حركة حماس "نادر مصطفى  صوافطة "(45 عاما)، من مدينة طوباس، وجدد له الإداري للمرة الثانية، وكان امضى ما يزيد عن 14 عام في السجون، كما جددت الإداري للقيادي في حركة الجهاد الإسلامي الأسير "خالد صالح  أبو زينة" (59) عاماً، من  جنين، وكان أمضى ما يزيد عن 9 سنوات في سجون الاحتلال .

وتطرق التقرير لانتصار الأسرى بإرادتهم، حيث خاض (140) أسيرًا بينهم (6) من قيادات الحركة الأسيرة اضراباً عن الطعام مدة (15) يومًا، وذلك احتجاجاً على تلكؤ الاحتلال في تنفيذ استحقاق الكرامة 2 بإزاله أجهزة التشويش وتركيب الهواتف العمومية وغيرها من المطالب.

وأضاف "الأشقر" بانه مع نهاية شهر أيلول يستمر (6) أسرى في معركة الامعاء الخاوية احتجاجاً على اعتقالهم الإداري دون تهمه، بينما تتعرض حياتهم للخطر الشديد وخاصة الأسير المصاب بمرض السرطان "أحمد عبد الكريم غنام" (42 عاما) من الخليل، الذى يخوض اضراب منذ (81) يوماً، وهناك خطر حقيقي على حياته، كونه مصاب بضعف المناعة، وهبوط بنسبة السكر في الدم، وصعوبة في التنفس، وهبوط حاد في نبضات القلب، ونزيف بالأنف، وقد نقص وزنه (22) كيلو جرام.

بينما يواصل الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي "طارق حسين قعدان" (46عامًا) من مدينة جنين اضرابه المفتوح منذ 64 يوماً متتالية، و الأسير "اسماعيل أحمد علي" (30 عاماً) من القدس يخوض اضراب عن الطعام منذ (71) يومًا متتالية، و الأسير مصعب توفيق الهندي (29 عامًا) من نابلس، يخوض اضرابًا منذ 9 ايام ، والأسير " أحمد عمر زهران" (42 عاماً) من رام الله، عاد الى الاضراب للمرة الثانية منذ (9) أيام ، بعد ان نكث الاحتلال بوعده له خلال بإطلاق سراحه في اكتوبر بعد ان خاض اضراب عن الطعام في يوليو الماضي استمر (38) يوماً متتالية .

 كما تخوض الأسيرة الأردنية "هبه احمد اللبدى" (24 عاماً)،   اضرابًا عن الطعام منذ 9 أيام بعد إصدار أمر اعتقال إدارى بحقها مدّة (5) شهور.