نابلس - النجاح الإخباري - شهدت مختلف المحافظات الشمالية، اليوم الأربعاء، مهرجانات خطابية ومسيرات ووقفات تضامنية، احياء ليوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف يوم السابع عشر من نيسان من كل عام.

أكد المشاركون في هذا الفعاليات، أهمية مساندة الأسرى وذويهم، وتكثيف التحركات على مختلف الصعد للإفراج عنهم من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وشددوا على مركزية قضيتهم في حياة الشعب الفلسطيني، ودعوا المؤسسات الحقوقية والانسانية إلى التدخل لدى سلطات الاحتلال لوقف معاناتهم، خاصة فيما يتعلق بالإهمال الطبي المتعمد.

حيث أحيا المئات من أهالي محافظة رام الله والبيرة، وممثلي الفعاليات والمؤسسات الرسمية والشعبية، اليوم الأربعاء، يوم الأسير الفلسطيني، بسميرة جماهيرية انتهت بمهرجان حاشد في ميدان الشهيد ياسر عرفات.

وتخلل المسيرة والمهرجان هتافات للمشاركين الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية وصور للأسرى وشعارات تضامنية تطالب بالتدخل للإفراج عنهم، وتندد بسياسات الاحتلال بحقهم.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، إن قضية الأسرى تأتي على سلم أولويات القيادة والشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الرئيس محمود عباس يقف دوما الى جانب الأسرى، وأن حريتهم من حرية شعبهم الذي يساندهم ويقف خلفهم، لافتا الى أن المساس بحرية الأسرى هو مساس بحرية الشعب الفلسطيني.

وفي بيت لحم شارك مئات المواطنين اليوم الأربعاء، في المهرجان المركزي لإحياء يوم الأسير الفلسطيني في منطقة السينما وسط بيت لحم، ثم بمسيرة باتجاه ساحة المهد وسط هتافات تضامنية مع الأسرى.

اقرأ أيضا: في "يوم الأسير".. أوضاع المعتقلين الفلسطينيين تزداد سوءا منذ سنوات

وقال محافظ بيت لحم كامل حميد، إن الجهود والجغرافيا والتاريخ تتوحد في هذا اليوم، هذا التاريخ الطويل الذي نعتز به، يوم دعم الأسرى الذي يترافق مع ذكرى الشهداء القادة، والأسرى الأطفال والنساء والمضربين عن الطعام، والحركة الأسيرة برمتها التي تجمعنا في هذه الذكرى".

فيما أحيت محافظة طولكرم، يوم الأسير الفلسطيني، بوقفة تضامنية وسط ميدان جمال عبد الناصر، ومسيرة حاشدة باتجاه مكتب الصليب الأحمر بمدينة طولكرم، بدعوة من اللجنة التحضيرية الوطنية لإحياء يوم الأسير.

ورفع المشاركون من طلبة وكشافة المدارس والجامعات وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والأمنية والفعاليات الوطنية، العلم الفلسطيني واليافطات التي تؤكد الحرية لجميع الأسرى والأسيرات.

وقال نائب المحافظ مصطفى طقاطقة، إن شعبنا الفلسطيني يستلهم الصبر والصمود والتحدي والثبات من أسرانا الأبطال في سجون الاحتلال، مشيرا إلى الموقف الثابت للقيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس تجاه الأسرى والتأكيد على الإفراج عنهم جميعا، مع رفض ممارسات الاحتلال وقرصنته لعائدات الضرائب الفلسطينية تحت ذريعة دفع مخصصات عائلات الشهداء والأسرى.

وأحيت محافظة جنين، ذكرى يوم الأسير واستشهاد أمير الشهداء أبو جهاد، بمجموعة من الفعاليات الوطنية الداعمة للأسرى، التي تمثلت بتخصيص الحصة الأولى في المدارس للحديث عن معاناة الأسرى، وموجات مفتوحة عبر الإذاعات، ووقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر.

ورفع المشاركون في الاعتصام والمهرجان الخطابي أمام الصليب الأحمر العلم الفلسطيني وصور الأسرى.

ودعا نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، المؤسسات الشعبية والرسمية للتحرك الجدي والمساندة الشعبية للأسرى في وجه الانتهاكات اليومية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقهم.

نظمت محافظة قلقيلية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير في محافظة قلقيلية، اليوم، وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.

وقال محافظ قلقيلية رافع رواجبة خلال كلمته بالمناسبة، إن من حق الشعب الفلسطيني مقاومة الاحتلال الإسرائيلي الذي يعتقل الطفل والشاب ولا يميز بين صغير وكبير، ويحتل الأرض ويدنس المقدسات ويهدم الحجر والشجر .

وشارك مئات المواطنين في مدينة أريحا، اليوم، في وقفة تضامنية مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، خاصة في ظل الجرائم والانتهاكات التي يتعرضون لها.

وشارك في الوقفة، التي نظمتها هيئة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الاسير، رئيس بلدية أريحا سالم غروف، وأمين سر حركة "فتح" نائل ابو العسل، وممثلو الفعاليات الرسمية والشعبية وفصائل منظمة التحرير وأهالي الاسرى وحركة الشبيبة الطلابية في جامعة القدس المفتوحة.

وشدد محافظ اريحا والأغوار جهاد أبو العسل على اولوية قضية الاسرى، خاصة بالنسبة للقيادة، مضيفا: نحن هنا اليوم لنوصل رسالة لكل العالم انه آن الاوان لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإنهاء معاناة الاسرى الابطال في سجون الاحتلال.

احتشد المئات من أبناء شعبنا، في ميدان الشهداء وسط مدينة نابلس، لإحياء يوم الأسير الذي يصادف السابع عشر من نيسان/ ابريل من كل عام، وذلك في مهرجان مركزي، اليوم.

وقبيل المهرجان انطلقت مسيرة حاشدة من المجمع الشرقي، بمشاركة رسمية وشعبية كذلك طلبة المدارس والفرق الكشفية، جابت شوارع المدينة الرئيسية، وصولا إلى ميدان الشهداء، حمل خلالها المشاركون العلم الفلسطيني، ورفعوا اللافتات والشعارات الداعية لنصرة الأسرى وإسنادهم، والمطالبة بحريتهم.

ورفع المشاركون صور عدد من الأسرى والأسيرات وعلى رأسهم الأسير كريم يونس والأسيرة إسراء جعابيص، كذلك صور الأسرى الأطفال، ورددوا الهتافات المساندة للأسرى وعائلاتهم، حيث انتهت بمهرجان خطابي.

وفي كلمة اللجنة الوطنية لدعم الأسرى، قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح تيسير نصر الله، إن الإسرائيليين انتخبوا حكومة يمينية متطرفة برئاسة نتنياهو الغارق في الفساد، لكننا نحن شعب الأسرى ولن يكسروا إرادتنا.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تدعم إسرائيل، لكن نحن معنا شعبنا وكل أحرار العالم المؤمنين بالحرية، مضيفا: لا بد أن نحتفل يوما بحرية جميع الأسرى.

وأحيا المئات من أهالي محافظة طوباس، وطلاب، وفرق كشفية، وفعاليات المحافظة، اليوم الأربعاء، يوم الأسير الفلسطيني بمسيرة جماهيرية انطلقت من دوار الشهداء باتجاه ميدان الدولة.

ورفع المشاركون في المسيرة التي تقدمتها فرق كشفية، لافتات تحيي الأسرى وبطولاتهم وتدعو لأوسع تحرك محلي وعربي ودولي للإفراج عنهم.