رام الله - النجاح الإخباري - دعا وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، النرويج الى مساندة جهود دولة فلسطين، في خطوات التحكيم المقبلة المتعلقة بالخروقات الإسرائيلية للاتفاقيات والمواثيق الدولية.

دعوة بشارة جاءت، خلال لقائه بوزيرة الخارجية النرويجية آن ماري إيركسون، اليوم الاثنين، في مدينة رام الله لبحث أهم المواضيع والأولويات، التي ستناقش في اجتماع المانحين المنوي عقده نهاية الشهر المقبل، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

واطلع الوزير بشارة الوفد النرويجي على الوضع المالي في فلسطين، مقدما لمحة عن الإجراءات الأخيرة التي تم اتخاذها من قبل الجانب الاسرائيلي باقتطاع مبالغ من أموال العائدات الضريبية، التي هي أموال الشعب الفلسطيني.

 وشدد بشارة للوفد على قانونية مساعدة عوائل الشهداء والجرحى والأسرى، حيث تتم بموجب قوانين فلسطينية معمول بها منذ عقدين.

 وبحث الوزير بشارة مع وزيرة الخارجية النرويجية المطالب والأولويات التي يجب مناقشتها في اجتماع المانحين المقبل، مؤكداً أهمية الدور النرويجي في الضغط على إسرائيل لتحويل أموال العائدات الضريبية كاملة دون أي اقتطاعات.

وأشار إلى أن اسرائيل سبق وقامت باقتطاع وحجز أموال المقاصة بشكل أحادي، وغير مبرر وأنه يجب وضع حد لهذا النهج وعلى إسرائيل تحمل عواقب إجراءاتها المجحفة.

بدورها، أكدت وزيرة الخارجية النرويجية أن مملكة النرويج على أتم الاستعداد لتنسيق عملية التواصل مع الجانب الإسرائيلي، في اجتماع المانحين بحضور أطراف أخرى للمساعدة في إطار التحكيم.