نابلس - النجاح الإخباري - أعلنت الجمعية الطبية الفلسطينية الأميركية، اليوم السبت، عن إطلاق عدة مشاريع لدعم القطاع الطبي في فلسطين، يستفيد منها الأطفال، وطلبة الطب، والمستشفيات غير الحكومية، والجامعات، وعائلات بحاجة لعمليات متخصصة.

وأكدت الجمعية، في بيان لها، عقب اجتماع عقدته في مدينة شيكاغو، عن استمرارها بتقديم برنامج تمويل عمليات التشوه الخلقي للأطفال التي استفاد منها حتى الآن نحو 20 طفلا فلسطينيا، مشيرة إلى استمرار تقديم المنح لطلبة الطب في أربع جامعات فلسطينية، استفاد منها 168 طالبا بعضهم حصل على منح كاملة حتى التخرج .

وأعلن البيان عن تواصل توفير موازنة لزراعة قرنيات عين لأربعين مريضا جديدا في فلسطين، بعد أن أجريت في وقت سابق لأكثر من 30 مريضا.

وقال رئيس الجمعية، أخصائي أمراض جهاز التنفس والإنعاش الدكتور مجدي حمارشة، إن الجمعية بصدد إطلاق أربعة برامج جديدة للعام الحالي، تشمل التدريب عبر "الفيديو كونفرنس" بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية على اختصاص طب الأطفال، وإرسال بعثة طبية لقطاع غزة، وبرنامج آخر للعلاج النفسي للأطفال المتأثرين بالحروب.

وأعلن حمارشة عن إطلاق مشروع هام واستراتيجي لتأمين تدريب الأطباء في فلسطين على الاختصاصات الطبية المختلفة لتغطية حاجة القطاع الطبي الفلسطيني للاختصاصات المفقودة، مؤكدا الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع الذي سيوفر للقطاع الطبي الفلسطيني اختصاصات يفتقدها الآن، وبما يتيح مستقبلا إيجاد برامج اختصاص محلية.

وتأسست الجمعية الطبية الفلسطينية الأميركية عام 2013 وأطلقت منذ عام 2015 عدة مشاريع استفاد منها طلبة، وأطفال، وعائلات، وجامعات، ومستشفيات غير حكومية في فلسطين المحتلة.