وكالات - النجاح الإخباري - وقعت الأمم المتحدة ودولة قطر مساء اليوم الأحد في مدينة القدس مذكرة تفاهم بقيمة 20 مليون دولار لصالح قطاع غزة.

وحضر توقيع مذكرة التفاهم عن الجانب القطري السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة ، فيما حضر عن الأمم المتحدة جيمي ماكغولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقال جيمي ماكغولدريك :" هذا المساء، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي وأنا، نيابةً عن منظمات الأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، وقعنا مذكرة تفاهم بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لبرنامج النقد مقابل العمل في غزة. انها خطوة مهمة في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني".

وبحسب ما أعلن السفير العمادي الجمعية الماضية فإن هذه المذكرة ستشمل تنفيذ مشاريع إنسانية سواء أكانت مشاريع لمساعدة الأسر الفقيرة أو تحسين وتطوير شبكات الكهرباء أو مشاريع تخدم قطاع الصحة، بالتعاون والتنسيق مع الأمم المتحدة.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بين قطر والأمم المتحدة بعد ان أبلغت قيادة حماس في غزة السفير العمادي برفضها استقبال أموال المنحة القطرية تحت أي شروط تضعها دولة الاحتلال.

وكان نائب رئيس حركة حماس خليل الحية قد أعلن يوم الخميس الماضي أن حركته أبلغت السفير العمادي رفضها استقبال المنحة القطرية الدفعة الثالثة، رداً على سلوك الاحتلال وتملصه من تفاهمات التهدئة وعدم التزامه بالتفاهمات التي رعتها مصر والأمم المتحدة وقطر.