نابلس - النجاح الإخباري - وقع الجهاز المركزي للإحصاء ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مشتركة بين الطرفين لتحقيق عدة أنشطة ومجالات تكمن في تنفيذ دراسات ومسوح ذات علاقة ببعثات الحج والعمرة.

وأشاد وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس بالدور الريادي والمميز الذي يقوم به الاحصاء في توفير الارقام والمعلومات في شتى المجالات، والتي تساعد الحكومة الفلسطينية والمخططين في وضع الخطط ورسم السياسات.

واعتبر أن توقيع مذكرة التفاهم ما بين الوزارة والاحصاء سيساعد الوزارة في رسم سياساتها، وتنفيذ خططها على أسس علمية من خلال تنفيذ برامجها ومشاريعها المختلفة التي تخص عمل الوزارة.

بدورها، أشادت رئيس الجهاز المركزي للإحصاء علا عوض بعمل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في خدمة المواطن، مؤكدة أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي من أجل تحقيق الاهداف المشتركة بين الطرفين، وتماشيا مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتطوير الاحصاءات الرسمية 2018 – 2022، وكذلك تماشيا مع أجندة السياسات الوطنية 2017 – 2022، لتعزيز العمل المشترك لأركان النظام الإحصائي الوطني، حيث أن الاحصاء الفلسطيني ليس اللاعب الوحيد في ذلك.

ونوهت عوض إلى أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم يأتي من أجل تطوير العلاقة ما بين الاحصاء والوزارة في مجال الأبحاث المستندة على البيانات الإحصائية، وتوظيف هذه البيانات لخدمة الأهداف والغايات الوطنية، حيث أن وزارة الأوقاف لديها العديد من الأنشطة والبرامج التي تحتاج إلى البيانات الإحصائية لتعزيز ورفع مستوى الأداء في الوزارة.

يشار إلى أن التعاون المشترك سيكون في مجال تنفيذ دراسات وأبحاث تخدم الطرفين، وتعظيم الاستفادة من الإحصاءات الرسمية وتوظيفها في صنع القرار وإعداد الخطط، إضافة إلى تنفيذ برامج مشتركة في مجال التدريب وتعميم المعرفة الإحصائية، وكذلك تنفيذ ورش عمل مشتركة لنشر المعرفة الاحصائية.