نابلس - النجاح الإخباري - بعد إنجازات جمة على مدار العامين الماضيين، تواصل فضائية النجاح في مركز الإعلام في جامعة النجاح الوطنية تطورها على المستويات كافة، لتطلق مع بداية العام الجديد دورة برامجية جديدة بحلة جديدة، ترفع من خلالها وتيرة التحدي والنجاح، من خلال سلسلة برامج ونشرات إخبارية متعددة المضامين وجملة برامج مجتمعية تهم المشاهد الفلسطيني والعربي.

نسعى لأن نكون علامة بارزة في الإعلام الفلسطيني والعربي

وفي هذا السياق، قال مدير مركز إعلام النجاح المهندس غازي مرتجى، أننا نعمل بكل جدٍ واجتهاد لأن يكون مركز إعلام النجاح ممثلاً بفضائية النجاح، وإذاعة النجاح، وموقع النجاح الإخباري، علامة بارزة في مسيرة الإعلام الفلسطيني، والعربي والدولي، ويكون مصدراً أساسياً للجمهور الفلسطيني في تلقي الأخبار ومعرفة كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والعالم العربي والدولي.

وأضاف، مرتجى أن القضية الفلسطينية وما تواجهها من مخاطر جمة على جميع الأصعدة، وما يمثله الإعلام من ركيزة أساسية في مواجهة التحديات التي تعصف بقضيتنا العادلة، حتم علينا أن نكون على قدر المسؤولية الوطنية والمجتمعية، لذلك أطلقنا دورة برامجية جديدة لفضائية النجاح ترتكز أولاً على التغطية الإخبارية الحية على رأس كل ساعة وما تتضمنه من تحليلات لما يحاك بقضينا وحوارات مع صناع القرار، وتقارير حية وتحقيقات استقصائية، إضافة لتغطية ما يتعرض له شعبنا من عدوان إسرائيلي مستمر في القدس المحتلة، والضفة الغربية، وقطاع غزة، وبرامج أخرى تلبي طموحات الجمهور الفلسطيني بكل فئاته ومكوناته، والأمر ذاته لإذاعة صوت النجاح.

وفيما يتعلق بموقع النجاح الإخباري، جاري العمل على إطلاق الموقع بحلته الجديدة ليواكب التطور الذي يشهده الإعلام الالكتروني، والإعلام الجديد، ونسخة باللغة الإنجليزية، بعد التقدم الكبير الذي حققه الموقع بين المواقع الفلسطينية في وقت وجيز، نظراً لمواصلته العمل على مدار الساعة في تغطية الأحداث من جميع جوانبها، ونطمح لأن يكون الموقع من أهم وأبرز المواقع الإخبارية الفلسطينية، وليعد مصدراً أساسياً للأخبار لوسائل الإعلام المحلية والدولية، وللجمهور الفلسطيني مدعم بالأخبار، والصور والفيديوهات أولاً بأول، والتغطية الحية لأي طارئ تشهده الساحة الفلسطينية خاصة من الاحتلال الإسرائيلي الذي لم يتوان لحظة في ارتكاب الجرائم بحق شعبنا الصابر الصامد، في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة المُحاصر.

ولأن قضيتنا الفلسطينية العادلة هي شغلنا الشاغل، ولتغطية كل ما يدور في الوطن وما يتعرض له أولاً بأول، شرعنا في تجهيز عدة مكاتب لفضائية النجاح، في قطاع غزة، والخليل، ورام الله، وفي القريب العاجل سيتم افتتاح مكتباً في أول عاصمة عربية وهي "عَمان"، التي يتواجد فيها ملايين اللاجئين الفلسطينيين.

من جهة أخرى، لفت المهندس مرتجى إلى أننا نفخر بالصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين الذين لهم الفضل في كشف جرائم الاحتلال، واهتماماً من مركز إعلام النجاح بخريجي الإعلام من الجامعات الفلسطينية (القدس والضفة الغربية وقطاع غزة)، نسعى جاهدين لاستقطاب مشاريع تمويل ترتكز على تشغيلهم ليكتسبوا الخبرات في مجال العمل الصحفي ولنقلل نسبة البطالة بين هؤلاء الخريجين الذين تمثل نسبة البطالة في صفوفهم نحو 45%.

كما نسعى لإنشاء أكاديمية تدريب مهني في الصحافة، وجاري العمل بعقد شراكات متخصصة مع معاهد إقليمية ودولية لمشاركة تجاربهم بما يفيد الواقع الصحفي في فلسطين، معرباً عن أمله أن تكون منتصف العام الجديد قد تم افتتاحها.

الخطة البرامجية الجديدة

"دائرة الأخبار": ستشهد نقلة نوعية، تتمثل في زيادة عدد النشرات الإخبارية والمواجز التي باتت تنطلق من الساعة العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً، وذلك بعد استحداث استوديوهات أكثر عصرية وتطورًا.

ويأت برنامج "نهار فلسطين" في ساعات الظهيرة ليقدم وجبة إخبارية دسمة للمشاهد الفلسطيني، ثم تتبعه سلسلة نشرات ومواجز إخبارية خلال النهار على رأس كل ساعة، ثم برنامج يحدث في فلسطين الذي يتناول بالتحليل أهم الملفات في ذلك اليوم.

برنامج سلب: وهو سلسلة وثائقية تلقي الضوء على مجمل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية من خلال حلقات عن الاستيطان وسرقة المياه وغيرها من القضايا الهامة.

برنامج صالون البيت: وهو برنامج يمزج بين السياسة والمجتمع من خلال حوارات مع شخصيات لها بصمة وتجربة طويلة، وتسليط الضوء على الوجه الآخر من حياتها ويقدمها الزميل علي دراغمة.

برنامج لقاء خاص: حيث يهدف إلى استضافة شخصية بارزة لتقديم قراءة وتحليل للواقع الفلسطيني والإقليمي والدولي كذلك.

برنامج سيناريوهات: وهو برنامج يهدف لوضع القضايا على بساط البحث والنقاش ويتم استعراض كافة وجهات النظر كمحاولة لرسم سيناريوهات المستقبل والمستمر للدورة الثالثة على التوالي ويقدمه الزميل جهاد قاسم.

برنامج بكل جرأة: فهو برنامج يتناول قضايا اجتماعية يتردد الكثيرون في طرق أبوابها.

برنامج "جدل": برنامج يتناول مسائل جدلية لم يتم التوقف عندها من قبل، ولذلك بقيت محلا لاختلاف وجهات النظر بين أطياف المجتمع

برنامج القانون والناس: برنامج سيكون بمثابة منبرا لتقديم المعلومة والاستشارة لكل شخص يرغب بها سواء عبر طرح الأسئلة هاتفيا أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسيجيب عليها خبراء واختصاصيين قانونين يحلوا ضيوفا على البرنامج على مدار حلقاته المباشرة.

ومن القانون إلى الطب، في برنامجين مميزين، وهما برنامج مع زغاري: وهو برنامج يفتح الباب أمام الجمهور للاستفسار وتقديم النصح والإرشاد في المسائل الطبية من خلال خبراء واختصاصيين.

وبرنامج عيادة الأطفال: وهو برنامج يهدف إلى تقدم المشورة للأهالي عن كيفية التعامل مع أطفالهم، ويستقبل الاتصالات الهاتفية ليجيب على أسئلة المشاهدين.

برنامج بتعرف كيف: وهو برنامج جديد جاء لأن الناس ترى أغلب الوقت الأشياء جاهزة دون معرفة المراحل التي مرت بها، جاء البرنامج ليطلع المشاهد على كيفية إعداد الأشياء منذ اللحظات الأولى حتى انجازها على نحو كامل.

برنامج "كمشة فكر": وهو برنامج يقدم وجبة سريعة من المعلومات والأفكار والنصائح للمشاهدين حول كيفية التعامل مع الأشياء والأفكار والفرص في الحياة.

برنامج "حكى سوشال": وهو برنامج جديد سيتم التوقف ملياً من خلاله على القضايا الأكثر جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعالجها بطريقة مميزة.

برنامج "كلاكيت": برنامج خاص في السينما الفلسطينية، والذي يسلط الضوء على تجارب ناجحة، جاعلا المشاهد يقترب أكثر من الشاشة الكبيرة.

برنامج سهر فلسطينية: سيستضيف البرنامج في جو عائلي، العديد من المواهب الفنية بالإضافة إلى فرقة موسيقية.

برنامج "مقادير": حيث سيجري إعداد طبخة من 3 مناطق مختلفة، لتبيان التمييز الفلسطيني في الأكلات الشعبية.

وبعد النجاحات والصدى الذي حققته، تستمر بعض البرامج للدورة البرامجية الثانية، وهي:

برنامج شمس الحرية: الذي يسلط الضوء على تجارب الأسرى بعد خروجهم من معتقلات الاحتلال.

برنامج غدا سنعود: الذي يتوقف على حكايات اللجوء والتشرد، حيث يتواصل طرق أبواب المخيمات الفلسطينية وتوثيق قصص الألم والاحتلال المفقودة.

برنامج فتاوى على الهوا: فاتحا الباب أمام الجمهور للاستفسار عما يختلط عليهم من أمور في الحياة والدين.

برنامج بانوراما غزة: الذي يسلط الضوء على قضايا يعايشها أهالي القطاع، راصدين لقصص قلما تسلط وسائل الإعلام الضوء عليها، ومثله برنامج بانوراما الخليل.

برنامج "هوانا الوطن": سيستمر البرنامج بشكل أكثر عصرية وتطورا، وخاصة مع استحداث استوديوهات جديدة له، والتنويع بفقراته ليكون الوجهة الأولى للمشاهدين في فترة الصباح، والبرنامج من تقديم نغم إسماعيل وميساء الشامي ونورهان المصري.

والبرنامج بحلته الجديدة سيكون غنيا بالمضمون وطرق المعالجة للقضايا،ويشمل عدة فقرات، فقرة صحتك بالدنيا، وفقرة تذكرة سفر، وكذلك فقرة عن التدبير المنزلي تقدمها هبة الحسين ومرح حمو، بالإضافة إلى أقوال الفلاسفة، وفقرة عادي مش عادي، التي تطرح قضية اجتماعية مثيرة للجدل، وكمحاولة لتشجيع المجتمع على عمل الخير، هناك فقرة بعنوان "أهل الخير". أما فقرة سلوكيات، فتتناول سلوك مجتمعي معين وتناوله بالنقاش والتحليل، أيضا فقرة هرمون السعادة التي تطرح قضايا مجتمعية بقالب كوميدي ساخر وهادف ويقدمها الفنان محمود رزق، بالإضافة إلى فقرة بعنوان "حلوها" والتي تحاول فكفكه قضايا مستعصية على الحل.

وللرياضة نصيب في البرنامج الصباحي من خلال فقرة "صح صح" التي تعدها ديما العاصي، وفقرة بانوراما من تقديم شهد ياسين، أما فقرة الصفحة الأخيرة فتاتيكم من تغريد العمور من قطاع غزة وعلي الجعبة من الخليل.

وفقرة زيارة مكتبية تعدها وتقدمها نغم إسماعيل، وكذلك فقرة خاصة بالمكياج وأخرى مثلها خاصة بالديكور من إعداد وتقديم رهف عبد الحق، بالإضافة إلى القراءة في موقع النجاح الإخباري يعدها ويقدمها مذيعي دائرة الأخبار.

برنامج ملاعب النجاح: سيستمر البرنامج في هذه الدورة البرامجية ولكن بحلة جديدة.

المسلسلات: تبث فضائية النجاح مسلسلين، وهما، عابد كرمان، وهو مسلسل مصري من إخراج نادر جلال، بطولة تيم الحسن وتشاركه البطولة ريم البارودي وعبد الرحمن أبو زهرة وشيرين. وهو مقتبس من قصة حقيقية، هي رواية كنت صديقا لديان، بالإضافة إلى مسلسل بيت جدي، وهو مسلسل سوري ينتمي لنمط البيئة الشامية من تأليف مروان قاووق.

نجاح ترجم على مواقع التواصل الاجتماعي

وحقق مركز الإعلام في جامعة النجاح إنجازات على المستويات كافة، وهو ما ترجم على صفحات أذرع المركز على موقع فيسبوك الذي يعد الأكثر شهرة واستخداما في فلسطين مقارنة بباقي مواقع التواصل الاجتماعي.

ونتيجة للمحتوى الغني، فقد شهدت صفحة فضائية النجاح وموقع النجاح الإخباري وإذاعة صوت النجاح، نموا ومتابعة كبيرة على فيسبوك.

 فكانت نسبة وصول الجمهور خلال عام 2018 لجميع المواد على صفحة فضائية النجاح، 977.561.762 وصول، بينما نالت الصفحة إعجاب 122.893.888. وتم رفع ما يقارب 6000 تقرير بالإضافة إلى صور وأخبار عامة.

أما صفحة النجاح الإخباري، فكانت نسبة وصولها إلى الجمهور خلال عام 2018، 281.753.462 وصول، بينما حققت الصفحة 29.385.092 إعجاب.

بينما كانت نسبة الوصول على صفحة إذاعة صوت النجاح 55.681.933، وحصلت الصفحة كذلك على 30.778641 إعجاب.

فضائية النجاح تأتيكم على التردد الآتي:

12645 Horizontal Nilesat