نابلس - النجاح الإخباري - أعدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بدم بارد، مساء اليوم الخميس، مواطنا في المنطقة الصناعية بمدينة البيرة، وفرضت حصاراً شاملاً على مدينتي رام الله والبيرة، وأغلق مداخلها.

وأفادت وزارة الصحة أن قوات الاحتلال أطلقت النار على المواطن حمدان توفيق العارضة (٦٠ عاماً )، من بلدة عرابة قضاء جنين. قرب مدخل البيرة الشمالي ما أدى لاستشهاده متأثراً بالجراح التي أصيب بها.

وأكد شهود عيان، أن قوات الاحتلال منعت الطواقم الطبية من الوصول للمصاب ما أدى لاستشهاده.

وأظهر شريط فيديو بثته مواقع التواصل الاجتماعي إطلاق قوات الاحتلال النار على المواطن من مسافة قريبة جدا.

كما انتشر جنود الاحتلال على كافة المداخل المؤدية إلى المدينتين، فيما اقتحمت أعداد كبيرة من جنود الاحتلال مدينة البيرة، وداهمت المنازل وقامت بعمليات تفتيش دقيق، كما اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال على المدخل الشمالي للمدينة أو ما يعرف بحاجز "D C O".

وأقام جنود الاحتلال حواجز عدة على مداخل القرى والشوارع المحيطة في رام الله، كما اقتحموا بعض القرى في المحافظة.

جاء ذلك بعد ان اعتدى المستوطنون على منازل المواطنين ومركباتهم المارة قرب محافظات رام الله ونابلس وقلقيلية.

نابلس

هاجم مستوطنون منزلا على مدخل قرية بورين جنوب محافظة نابلس، وحطموا سيارة قريبة من المكان، مساء اليوم الخميس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين هاجمت منزلا قرب مدخل القرية، وحطموا سيارة هناك.

وأشار دغلس إلى أن المستوطنين ينظمون تجمعات قرب عدد من القرى في محيط نابلس.

وحذر من هجمات المستوطنين، وطالب لجان الحراسة بأن تكون على أهبة الاستعداد.

وهاجم مستوطنون، اليوم الخميس، خمسة منازل في بلدة حوارة جنوب نابلس، واستهدفوها بالحجارة.

وقال الناطق باسم حركة فتح بحوارة، عواد نجم، إن عشرات المستوطنين هاجموا منازل لعائلة مرهج وهم: إياد واحمد ويوسف، وذلك بالقرب من حلويات السرايا في البلدة، وأكد أن اضرارا لحقت بنوافذ المنازل نتيجة إلقاء الحجارة  

الى ذلك دغلس، إن المستوطنين نظموا مسيرة قرب بلدة حوارة جنوب نابلس، واستهدفوا عشرات المركبات بالحجارة.

وقال: إن المستوطنين اعتدوا على مركبات المواطنين قرب حاجز بيت فوريك شرق نابلس.

ودعا دغلس المواطنين الى اليقظة وتفعيل لجان الحراسة تحسبا لهجمات المستوطنين في الساعات المقبلة.

كما هاجم مستوطنون، اليوم الخميس، قرية عصيرة القبلية جنوب محافظة نابلس، بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية في القرية ، أن عددا كبيرا من مستوطني "يتسهار" المقامة على أراضي القرية، هاجموا منازل المواطنين، ورشقوها بالحجارة ما أدى لأضرار في بعضها، وإصابة مواطنين بجروح.

وذكرت أن أهالي القرية حاولوا التصدي للهجوم، غير أن قوات الاحتلال شرعت بإطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق بين صفوف المواطنين، بينهم امرأة أصيبت بحالة إغماء.

كما اعتدى المستوطنون على شاب في القرية بالضرب، ما أدى لإصابته برضوض، ما استدعى نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس لتلقي العلاج.

طولكرم

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم، مساء اليوم الخميس.

وقالت مصادر محلية نقلا عن عائلات المعتقلين إن قوات الاحتلال اعتقلت ساهر عزام ادحيلية (23 عاما)، ومشير طلال جابر (23 عاما)، ونضال فؤاد اكبارية (23 عاما)، أثناء تواجدهم في حارة النعالوة في الضاحية.

وهاجم المستوطنون، مساء اليوم الخميس، مركبات المواطنين على مقربة من مصنع طوب الطنيب على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس- طولكرم.

وأفاد شهود عيان، بأن مجموعة من مستوطني "شافي شمرون" المقامة على أراضي المواطنين في قرية دير شرف شمال غرب نابلس، اعتدوا على المركبات المارة ورشقوها بالحجارة، بحراسة جنود الاحتلال المتواجدين بكثافة في المنطقة.

قلقيلية

هاجم مستوطنون مساء اليوم الخميس، مركبات المواطنين على مدخل قرية جيت شرق محافظة قلقيلية.

وقال شهود عيان، إن مجموعات كبيرة من المستوطنين تتواجد حاليا على مدخل القرية، بينما تجوب مجموعات أخرى الطريق بين قلقيلية ونابلس، وترشق مركبات المواطنين بالحجارة، إلى جانب الاعتداء على كل من يمر بالمكان، وسط توجيه الشتائم والألفاظ النابية للفلسطينيين.

رام الله 

أصيب شاب مساء اليوم الخميس، برصاص الوحدات الخاصة "المستعربين" التابعة لجيش الاحتلال في قرية بيتين شرق مدينة رام الله.

وأفاد شهود عيان، أن وحدة من "المستعربين" تخفت داخل سيارة مدنية، اقتحمت القرية، وشرعت بإطلاق النار تجاه عدد من الشبان، ما أدى لإصابة أحد الشبان بالرصاص الحي في يده.

أعلنت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام مساء اليوم الخميس، أن المحافظة شكلت غرفة عمليات على مدار الساعة لمساعدة كل من تقطعت بهم السبل بسبب إغلاق الاحتلال محافظة رام الله والبيرة.

وأكدت غنام، في بيان لها، أن المحافظة على استعداد لتوفير المأوى لكل من لم يستطع الخروج من محافظة رام الله والبيرة بعد إغلاق الاحتلال مداخلها ومنعه خروج أو دخول المواطنين منها وإليها.

وقالت: على جميع المواطنين الذين لم يتمكنوا من الخروج من المحافظة ولم يجدوا مأوى لهم التوجه إلى مقر محافظة رام الله والبيرة في حي أم الشرايط، وأن طواقم المحافظة جاهزة لتوفير السكن وكل احتياجات المواطنين.

وأشارت غنام إلى أن الاحتلال لن ينجح في كسر إرادة شعبنا، رغم اجراءاته واعتداءاته المتواصلة على كل محافظات الوطن، والاعتداءات الأخيرة على محافظة رام الله والبيرة بحجج واهية.

ووضع المحافظة في بيانها أرقام الطوارئ للتواصل من خلالها: 0562800102 لأي مساعدة.

اللبن الشرقية

أصيب ثمانية مواطنين بالمطاط، والعديد بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت، اليوم الخميس، بين شبان وقوات الاحتلال لدى اقتحامها قرية اللبن الشرقية، شمال مدينة رام الله.

وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية ظهر اليوم وشرعت بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة  8 مواطنين بالرصاص المطاطي والعديد بالاختناق، وبأن المواجهات ما زالت دائرة بالقرية.

بيت لحم 

وهاجم عشرات المستوطنين، مركبات المواطنين بالحجارة، على امتداد خط 60 الواصل بين محافظتي بيت لحم والخليل، جنوب الضفة الغربية، ما أدى للحاق أضرار مادية فيها، فيما كثفت قوات الاحتلال تواجدها ونصبت العديد من الحواجز العسكرية في محافظة الخليل.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن عشرات المستوطنين تجمعوا قرب بيت البركة شرق بلدة بيت أمر، الذي صادرته سلطات الاحتلال الإسرائيلي قبل عام، وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة على مركبات المواطنين.

الخليل

أصيب مواطن بجروح ورضوض في جسده، عقب رشق مستوطنين مركبات المواطنين على مفرق "بيت عنون" المؤدي الى بلدة حلحول، شمال محافظة الخليل، مساء اليوم الخميس.

وقال مستشفى الأهلي بالخليل، إن مواطنا وصل المستشفى عقب تعرض مركبته للرشق بالحجارة من قبل المستوطنين المتجمعين في منطقة "بيت عنون".

وعززت قوات الاحتلال الإسرائيلي تواجدها على المفرق في أعقاب تجمع للمستوطنين بالمنطقة، الذين أدوا صلوات تلمودية، ورددوا هتافات طالبت بتشديد الإجراءات بحق المواطنين الفلسطينيين ومنعهم من المرور عبر الشوارع الرئيسية.

وصعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، من انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا في الضفة الغربية، واغتالت ثلاثة مواطنين في القدس ونابلس ورام الله خلال الـ24 ساعة الماضية، واعتقلت أكثر من 54 مواطنا.

يأتي ذلك بعد ساعات من مقتل جنديين في جيش الاحتلال وإصابة أخر بجروح خطيرة، في عملية إطلاق نار، صباح اليوم شمال رام الله.

وكان جيش الاحتلال اغتال، الليلة الماضية وفجر اليوم، الشاب صالح عمر البرغوثي (29 عاما) من قرية كوبر، الليلة الماضية، قرب بلدة سردا، بعد ان اختطفته  قوات خاصة إسرائيلية "مستعربون"، وفي مخيم عسكر في مدينة نابلس، اغتالت وحدة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجراً، الشاب أشرف وليد سليمان نعالوة، من ضاحية شويكة شمال طولكرم، وفي القدس استشهد الشاب مجد مطير برصاص قوات الاحتلال، في شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.

يتبع..