نابلس - النجاح الإخباري - اصدرت فصائل منظمة التحرير بيانا قالت فيه إن فصائل منظمة التحرير في لبنان تدين وتستنكر بشدة تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي، من انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا في الضفة الغربية ومدينة القدس، وقيامها باقتحام البلدات والمخيمات والقرى وملاحقة ابناء شعبنا ومحاصرة المدنيين العزل في الأبنية السكنية، وإستمرار الحصار لقطاع غزة والإعتداءات السافرة على المؤسسات الرسمية الفلسطينية، الذي طالت مبنى وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية/وفا، والإعتداء على الصحافيين العاملين فيها بهدف إسكات الصوت الإعلامي الفلسطيني الذي يفضح ممارسات سلطات الإحتلال التعسفية والعنصرية التي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وندين بشدّة تهديدات المستوطنين، لشخص الأخ الرئيس محمود عباس/أبو مازن باغتياله ونحمل حكومة الإحتلال المسؤولية الكاملة عن تلك التهديدات التي تجاوزت كل الخطوط الحمر، ونشدد على أن المجتمع الدولي يتحمل جانباً من المسؤولية ازاء عدوان الاحتلال ومستوطنيه، جراء صمته عن هذه الممارسات والاعتداءات، التي تعتبر خرقاً وتجاوزاً سافرين لكافة القوانين والشرائع الدولية.

في سياق متصل،صرّحت كتائب الشهيد عزّ الدين القسام أنَّ "مقاومتها ستظل حاضرةً على امتداد خارطة الوطن"،

وقالت: "لا يزال في جعبتنا الكثير مما يسوء العدو ويربك كل حساباته"، وذلك بعيد استشهاد المطاردين القساميين أشرف نعالوة وصالح البرغوثي برصاص الاحتلال بنابلس ورام الله.

وقالت كتائب القسام في بيان نعي الخميس: "نزف بكلِّ الفخر والاعتزاز إلى العلا شهيدينا المجاهدين: صالح عمر البرغوثي سليل عائلة البرغوثي المجاهدة، وبطل عملية عوفرا التي أوقعت (11) إصابةً في صفوف المحتلين، وأشرف وليد نعالوة بطل عملية بركان التي قتل فيها صهيونيان وأصيب آخر بجراحٍ، والذي دوخ قوات الاحتلال وأجهزتها الأمنية على مدار شهرين من المطاردة".

وأعلنت حركة التحرير الوطني -فتح (مخيم قلنديا) قلعة الشهيد اللواء بشير نافع عن الإضراب الشامل لهذا اليوم الخميس الموافق 13/12/2018 حداداً على أرواح شهدائنا الأبرار الذين التحقوا بركب الشهداء الأكرم منا جميعاً من قلب القدس العاصمة إبن المخيم البار الشهيد البطل مجد جمال امطير إلى رام الله ابن كوبر البار الشهيد البطل صالح البرغوثي ليمتد جسرا ً إلى نابلس جبل النار مخيم عسكر ليسقط شهيداً آخر قاوم الإحتلال حتى الشهادة انه الشهيد البطل أشرف نعالوه ، ننحني لدمائكم الطاهرة حيث سيكون اليوم يوم مواساة لأهل شهيدنا البطل مجد جمال امطير في قاعة الشهداء .

وأدانت الجبهة العربية اقدام قوات الاحتلال على إعدام الشهداء الثلاثة بالضفة الغربية صالح البرغوثي وأشرف نعالوة ومحمد مطير معتبرة ان جرائم الاعدام الميداني للمطاردين والمقاومين لن تكسر إرادة شعبنا الذي سيواصل دفاعه عن نفسه في وجه عدوان الاحتلال المتواصل.

وقالت الجبهة انها وهي تترحم على ارواح الشهداء الابرار فإنها تهيب بجماهير شعبنا الى مواصلة المواجهة الشعبية المفتوحة مع الاحتلال حتى يدرك ان انتهاكاته وجرائمه لن تزيد شعبنا الا تمسكا واصرارا على نيل حقوقه الثابتة والمشروعة مهما بلغت التضحيات.

ودعت الجبهة المجتمع الدولي الى التدخل العاجل لكبح جماح الاحتلال الذي يسعى الى تقويض السلطة الفلسطينية  التي بدأها في مدينة القدس بإجراءاته وانتهاكاته ضد محافظ المدينة وعضو اللجنة التنفيذية مسؤول ملف القدس وكوادر السلطة في المدينة مرورا بالاقتحامات المتكررة لمناطق السلطة الفلسطينية الامر الذي تؤكد ان رئيس حكومة الاحتلال يسعى الى اشعال ساحة الضفة الغربية لإبقاءه في رئاسة الحكومة بعد الفضائح التي لحقته واسرته والانهيارات التي شهدتها حكومته، مؤكدة ان ذلك لعب بالنار وان هذه النار اول من ستحرق هو نتنياهو نفسه واحتلاله البغيض، فالشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الايدي امام جرائم الاحتلال وسيحول الارض نارا تحت اقدامه.

من جهةٍ أخرى، احتشد قبل ظهر الخميس عشرات الشبان على ميدان المنارة وسط مدينة رام الله وهتفوا بعبارات تحية للشهيدين أشرف نعالوة وصالح البرغوثي.

وهتف المشاركون بعبارات مجدوا فيها الشهيدين وأشادوا بمناقبهما، داعين إلى الاستمرار في مقاومة الاحتلال، كما نبذوا الصمت على جرائم الاحتلال.

وشهدت مدينتا طولكرم ورام الله إضرابًا تجاريًا جزئيًا، وأغلقت الكثير من المحال التجارية أبوابها، في ظل تصاعد الدعوات لإضراب شامل في جميع محافظات الضفة الغربية.