نابلس - النجاح الإخباري - احتفل الحزب الشيوعي الجنوب الافريقي، الحليف للحزب الحاكم، بتغيير اسم الفرع التنظيمي في موخباني الذي يتبع مقاطعة ليمبوبو إلى إسم ياسر عرفات تزامنا مع احتفالات شعبنا بذكرى إعلان الإستقلال والذكرى الرابعة عشرة لإستشهاد الرئيس ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين.

وتم الإعلان عن تغيير الاسم خلال مراسم المهرجان الحزبي والشعبي، بحضور سفير فلسطين هاشم الدجاني، وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي رينفا فويري، ووزيرة الصحة في حكومة مقاطعة ليبموبو.

ووصف السفير الدجاني في كلمته هذا الحدث بالهام لما يحمله من رمزيه إستثنائية تعبر عن التضامن والدعم الريادي من الحزب الشيوعي وشعب جنوب أفريقيا بشكل عام وحكومته بقيادة الإئتلاف الحاكم وتأكيدا على عمق الشراكة النضالية التاريخية التي تربط الشعبين الصديقين وقيادتهما السياسية.

وعبر عن إعتزاز وتقدير وفخر شعبنا وقيادته بهذه العلاقات المميزة، مطلعا الحضور على كافة التطورات السياسية على الأرض، خاصة العدوان الاسرائيلي الجائر على قطاع غزة، مطالبا المجتمع الدولي وشعوب العالم الحية بالتدخل للضغط ومحاسبة إسرائيل بفرض تدابير عقابية على سياساتها الممنهجة  للتهجير والقتل والتدمير والقمع والضم غير القانوني للقدس والاستيطان وسرقة الأراضي والموارد.

بدورها، قالت فويري، إن سر التسمية يكمن في التشابه الكبير بين التجربتين النضاليتين للشعبين ضد "الأبرتهاييد" والعلاقات التاريخية التي جمعت القادة العظام للشعبين أمثال نلسون مانديلا وياسر عرفات الذي وصفته بالقائد الشجاع والصبور والحكيم والمؤمن بالسلام.

وتابعت: كان بطلا عظيما ولكنه لم ير الحرية والسلام بسبب ضعف التضامن الدولي، مستعرضة التشابه الكبير بين النظامين العنصريين الإسرائيلي ونظام الأبرتهاييد في بلادها الذي إنتصرت عليه إراده شعبها بقيادة حزب المؤتمر الوطني وحلفائه الحزب الشيوعي وإتحاد نقابات العمال.

من جهتها، قالت وزيرة الصحة في مقاطعة ليبومبو فوفيي راماثابا، إن قيادة الإقليم رأت أن يكون تغيير الاسم خلال إحياء الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد ياسر عرفات تزامنا مع إحتفال بلادها بإحياء الذكرى المئوية لميلاد الزعيم نلسون مانديلا وتأكيدا على عمق الصداقة والشراكة بين الشعبين.