النجاح الإخباري - قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، انه كلف وفدا رفيع المستوى لتمثيل دولة فلسطين في المؤتمر العام للدول الاطراف في منظمة حظر الاسلحة الكيماوية والمنعقد حالياً في لاهاي، والذي يستمر ليومين، وسيتخذ قرارات هامه بشأن فلسطين.

وشدد المالكي في بيان له، الليلة، على أهمية المشاركة في هذا المؤتمر كأول مرة، خاصة أنها تأتي بعد قبول عضوية دولة فلسطين في هذه المنظمة الهامة، باعتبارها احدى أهم أدوات منظومة نزع التسلح، ونزع سلاح الدمار الشامل، دولة كاملة الحقوق والواجبات الى جانب 192 دولة عضو في هذه المنظمة.

وأشار إلى أن عضوية دولة فلسطين في هذه المنظمة تنسجم مع الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الخارجية واعتمدتها القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، وأهم محاورها ترسيخ الوجود القانوني والسياسي والدبلوماسي لدولة فلسطين، وتأمين الحماية لشعبنا وحقوقه، وتفعيل ادوات المساءلة للاحتلال، ورفع كفاءة المؤسسات الفلسطينية بما يتسق مع قواعد القانون الدولي.

وبين المالكي أن دولة فلسطين ستطلب من هذه المنظمة دعم عمل المؤسسات والجهات الفلسطينية، خاصة تلك التي تتعامل مع المواد الكيماوية، وعبر عن امكانية الطلب من المنظمة ارسال خبراء واعضاء من السكرتاريا الفنية للمنظمة للكشف عن اي مواد كيماوية محظورة، بناء على احكام اتفاقية الامم المتحدة للأسلحة الكيماوية، في ارض دولة فلسطين المحتلة، خاصة أن إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، استخدمت وتستخدم ضد ابناء شعبنا أسلحة ذات طابع كيماوي محظور وتقع ضمن ولاية هذه المنظمة كالفوسفور الابيض، والغاز المسيل للدمع الذي يستخدم بشكل يومي ضد أبناء شعبنا.

وقال وزير الخارجية والمغتربين: "إن الدبلوماسية الفلسطينية اصبحت اليوم قادرة على استخدام والاستفادة من ادوات ومؤسسات القانون الدولي، وغيرها من المؤسسات الدولية لتمثيل قضية شعبنا ، وحماية حقوقه على طريق انهاء الاحتلال الاسرائيلي، ومساءلة قياداته، وتجسيد دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

شارك في وفد دولة فلسطين، المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية السفيرة روان سليمان، ونائب مساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات المتعددة الاطراف عمر عوض الله، ومسؤول ملف منظمة حظر الاسلحة الكيماوية في بعثة دولة فلسطين لدى هولندا ناجح الدحدوح.