رام الله - النجاح الإخباري - بحث التحالف الوطني لتشغيل الأشخاص ذوي الاعاقة، مع منظمة العمل الدولية، اليوم الاثنين، سبل تعزيز التعاون المشترك، بهدف تشغيل ذوي الإعاقة وانخراطهم في سوق العمل المحلي.

وقال مدير عام الادارة العامة للتشغيل ورئيس التحالف رامي مهداوي، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة رام الله، ان التحالف يقدم رؤية واحدة في التعامل مع المؤسسات الدولية، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك تدخل في سياسات المؤسسات، وأن العمل سيكون من خلال التشاور ما بين المؤسسات الشريكة.

وأكد أن دور الوزارة يكمن في تطبيق قانون العمل، خاصة توظيف نسبة لا تقل عن 5% من ذوي الاعاقة في المؤسسات، وأن التحالف يسعى لتحقيق ثلاثة أهداف، وهي: توظيف ذوي الاعاقة ضمن قانون العمل ، والتشغيل الذاتي لهم، والمواءمة في أماكن العمل للأشخاص ذوي الاعاقة.

وشدد مهداوي على ضرورة فتح آفاق التعاون مع المنظمات الدولية، كمنظمة العمل الدولية، وذلك ضمن مبدأ الشراكة لخدمة هذه الشريحة المجتمعية المهمة.

وقال ممثل الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة عن التحالف عوض عبيات: إن فكرة التحالف جاءت نتيجة المعيقات التي تواجه ذوي الاعاقة سيما في سوق العمل، انطلاقا من أن الإعاقة قضية حقوقية، وليست قضية رعاية فقط، مشيرا إلى أن رؤية التحالف تقوم على خلق سوق عمل جامع للأشخاص ذوي الإعاقة، ويهدف إلى تطوير البيئة القانونية والإدارية الناظمة لحق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل، وزيادة نسبة العاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة المنخرطين في سوق العمل، وتحسين ظروف العمل اللائق بهم بما ينسجم مع معايير ومقومات فلسفة ومفهوم العمل اللائق.

وأضاف عبيات أن التحالف يسعى للشراكة مع منظمة العمل الدولية لتحقيق العدالة الاجتماعية لهم وتوفير العمل اللائق لهم، من خلال تقديم الدعم الدولي للتحالف وتحقيق التمكين الاقتصادي لهم ضمن احتياجات السوق المحلي.

بدوره، قال ممثل مكتب منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو إن منظمة العمل الدولية تحمل شعار "العدالة الاجتماعية" لجميع العمال، مؤكدا أن الأشخاص ذوي الاعاقة من أولويات عمل المنظمة باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من بنية أي مجتمع، سواء في فلسطين أو غيرها من الدول.

ونوه إلى أهمية تكاتف جهود الشركاء لوضع الاستراتيجيات والأولويات المتعلقة بذوي الإعاقة لتسهيل انخراطهم في سوق العمل الفلسطينية.

وشارك في اللقاء ممثلين عن: جمعية مرضى الثلاسيميا، ومركز جبل النجمة للتأهيل، وجمعية نجوم الأمل، والاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة، ومؤسسة الأفق للتنمية الشبابية، وجمعية الشبان المسيحية، وجمعية بيت لحم للتأهيل.