النجاح الإخباري - دعا وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي فرنسا إلى تفعيل دورها في تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط وفق ما تم طرحه العام الماضي في مؤتمر باريس للسلام.

جاء ذلك خلال استقبال المالكي، اليوم الاثنين، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، وفدا برلمانيا فرنسيا برئاسة رئيس مجموعة الصداقة مع فلسطين في البرلمان الفرنسي جلبرت ريجير، بحضور مساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفير أمل جادو، والقنصل الفرنسي العام بالقدس بيير كوشار.

وطالب المالكي الاتحاد الاوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، للحفاظ على حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية، وردا على اجراءات الادارة الاميركية بحق الشعب الفلسطيني وقيادته والتي اتخذت دور الحليف للاحتلال الاسرائيلي وتخلت عن دورها الراعي لعملية السلام، لأننا بحاجة لرعاية دولية جماعية لعملية السلام.

وأدان إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على اعتقال المتضامن البروفيسور الفرنسي الاميركي رومانو بسبب تضامنه مع الخان الأحمر.

بدوره، أدان ريجير التصعيد الإسرائيلي الخطير في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة ما يحدث في الخان الأحمر الذي اطلع عليه على أرض الواقع هو والوفد البرلماني المرافق له.