النجاح الإخباري - شن المستوطنون سلسلة اعتداءات الليلة الماضية وفجر اليوم الإثنين في العديد من المواقع في الضفة الغربية منها على امتداد الطرق الواصلة بين نابلس ورام الله وطولكرم وقاموا باقتحام قبر يوسف بحماية قوات الاحتلال.

وأصيب عدة مواطنين في نابلس، بينهم مسعفين خلال مواجهات اندلعت في محيط قبر يوسف شرق مدينة نابلس اثر اقتحام المستوطنين لمنطقة قبر يوسف. وكان من ضمن المصابين المسعفين جرير قناديلو وأمير البزرة بعد ان أصيبا ببشظايا الزجاج الذي تحطم إثر إطلاق جنود الاحتلال الرصاص الحي الذي استهدف سيارة الإسعاف في محيط قبر يوسف، خلال قيامهما بمهمة تقديم الاسعاف للمصابين في محيط قبر يوسف وشارع عمان.

وقال الدكتور غسان حمدان مدير عام جمعية الإغاثة الطبية في نابلس في حديث لصباح فلسطين الذي يبث عبر صوت النجاح: "إن قوات الاحتلال أقدمت على إطلاق النار بشكل كثيف خلال اقتحام قبر يوسف واستهدفت كل ما يتواجد بالمكان وتحديدا في منطقة بلاطة البلد حيث تجمهر العديد من الشبان الرافضين للاقتحام واندلعت مواجهات في المنطقة".

وأضاف حمدان: "استهدفت قوات الاحتلال مركبة الإسعاف التي يقلها كل من الضابطين أمير البزرة وجرير قناديلو بالرصاص الحي والذي أدى لتطاير شظايا الزجاج وإصابة المسعف أمير البزرة بشظايا زجاج بالعين وجرير قناديلو أصيب بشظايا بالرقبة والكتف وتم نقلهما للعلاج كما تضررت مركبة الإسعاف".

وأوضح أنه تم التعامل مع مختلف الإصابات ونقلها للعلاج في مراكز ومستشفيات المدينة. لافتا إلى الإحتلال مستمر في انتهاكاته وجرائمه وعدوانه بحق الشعب الفلسطيني وهذا يتطلب من الجميع توحيد الصف الوطني وتحقيق الوحدة وتعزيز صمود المواطنين في وجه غطرسة الاحتلال من خلال جهود وحدوية وبرامج تعزيز الصمود وتنفيذ استراتيجيات وطنية قادرة على التصدي لمخططات الاحتلال.

وفي سياق متصل اندلعت مواجهات عنيفة في المنطقة وحسب شهود عيان يقطنون المنطقة الشرقية من نابلس: "قالوا إن أعمال استفزاز وعربدة قام بها المستوطنين أثناء دخولهم للمدينة وتواجدهم في منطقة القبر، اضافة الى اطلاقهم هتافات وصراخ عنصري, وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت بكثافة طيلة فترة تواجد المستوطنين.


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

المسعفان أمير البزرة وجرير قناديلو. 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

إلى ذلك هاجم المستوطنون مركبات المواطنين على طريق نابلس طولكرم وتحديدا في منطقة غرب قرية دير شرف بالقرب من نادي المدينة حيث قاموا بمباغتة المتنقلين بعد منتصف الليلة الماضية وفجر اليوم والهجوم عليهم وإلقاء الحجارة ما أدى لتحطيم نوافذ وشبابيك بعض المركبات.

كما شن المستوطنون عمليات استفزازية خلال اقتحام قبر يوسف شرق نابلس وأقدموا على إغلاق طريق نابلس رام الله قرب عدة مفارق ومحاور خلال ساعات متاخرة من الليلة الماضية.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، في حديث لإذاعة صوت النجاح ضمن برنامج صباح فلسطين: "إن المستوطنين شنوا هجمات تحت ذرائع مقتل مستوطن في منطقة غوش عتصيون الاستيطانية امس الأحد".

وأضاف دغلس: "حذرنا كثيرا من مثل هذه الاحتداءات وندعوا الجميع لأخذ أقصى درجات الحذر عند التنقل على الطرقات الخارجية لاسيما في الفترات المسائية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن المستوطنين باغتوا الليلة الماضية وفجر اليوم المتنقلين عبر شارع نابلس طولكرم وأدى ذلك لتحطم نوافذ إحدى المركبات بشكل كبير.

تضرر مركبة فلسطينية عقب تعرضها للرشق بالحجارة من قبل المستوطنين  

 

وفي سياق متصل ضمن اعتداءات الاحتلال في المحافظات الفلسطينية فقد سجل فجر اليوم اعتقال الشاب فادي جبري من مخيم العين غرب مدينة نابلس.

وفي بلدة عزون بمحافظة قلقيلية أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جرّاء إطلاق قوات الاحتلال لقنابل الغاز بشكل مكثف داخل البلدة.

وفي الخليل، أقدمت قوات الاحتلال على أخذ  قياسات منزل الجريح خليل جبّارين، الذي تتهمه سلطات الاحتلال بطعن وقتل مستوطن في تجمع غوش عتصيون الاستيطاني تمهيداً لهدمه في مدينة يطا جنوب الخليل، فيما تواصل قوات الاحتلال إغلاق منطقة "الحيلة" في المدينة وتمنع الأهالي من الخروج إلى أعمالهم داخل الأراضي المحتلة. وفي بلدة السموع اقتحمت قوات الاحتلال البلدة واطلقت قنابل الصوت.

 

وفي جنين، نصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً على الطريق الواصل بين بلدة جبع وقرية صانور قرب "المعسكر القديم" جنوب المدينة وأعاقت حركة المواطنين المتنقلين بين هذه البلدات والقرى.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عزبة ناصر وضاحية شويكة في مدينة طولكرم.

وكان شبان قد هاجموا مساء أمس حافلة لقوات الاحتلال اقتحمت مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة مما ادى لاصابة خمسة جنود جراء الرشق بالحجارة واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة وسط إطلاق الأعيرة النارية والقنابل الغازية والصوتية لتأمين الحماية للجنود الذين كانوا يستقلون الحافلة.  

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏ليل‏، و‏سيارة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏