النجاح الإخباري - أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية، الشيخ يوسف إدعيس، اليوم الخميس، أهمية وجود الواعظات الفلسطينيات مع حاجاتنا في مناسك الحج، بمكة المكرمة.

وقال إدعيس، على هامش لقاء نظمته الأوقاف في مقر حجاجنا في مكة المكرمة: "بالتأكيد دور الواعظة مهم جدا في بعثة الحج الفلسطينية، ومهمتها جسيمة، وهناك أمور خاصة تتعلق بالمرأة ولا تستطيع المرأة أن تطرح هذه المواضيع إلا على مرأة مثلها، ووجود واعظات صاحبات كفاءات علمية عالية للإجابة عن تفسيرات كثيرة للحاجات هو ضروري جدا".

وأضاف إدعيس، لقد أثبتنا نجاح هذا الموضوع منذ سنوات سابقة عديدة، وزدنا عدد المرافقات حتى يغطين أكبر عدد ممكن، خاصة أن ثلثي حجاج فلسطين من النساء وبحاجة لأن يكون فيهن أعضاء بعثة نسوية.

من جهة ثانية، كشف إدعيس عن وجود فرقة إنشاد "مديح" مع حجاج قطاع غزة، ترافقهم من القطاع إلى الديار الحجازية، قائلا: "الشيء الملفت أنه رافق بعثتنا من غزة فرقة الإنشاد الديني، خاصة أن حجاج غزة يسافرون مسافات طويلة، وللإنشاد الديني أثر كبير في الترويح عن النفوس والتخفيف من مشاق وتعب السفر".

وواصلت وزارة الأوقاف سلسلة الدروس الوعظية لحجاجنا من النساء ضمن دروس كثيرة خصصت لإرشادهم وتنويرهم وتثقيفهم، تمحورت حول أفضل الدعاء ويوم عرفة والمسجد الأقصى.

ونبهت الواعظات لقواعد وشروط الدعاء والأوقات المفضلة، وبعض الأدعية المأثورة، خاصة يوم عرفة أفضل الأيام وأكثر ما يعتق الله عباده من النار ويتوب عليهم.

ودعت الواعظات لضرورة الالحاح لرب العزة أن يفرج كربنا وهمنا ويزيل الغمة ويتحرر المسجد الأقصى، مشيرات إلى ما يحاك ضده من تهويد وتدنيس وحفريات ومخططات احتلالية لتقسيمه ناهيك عن محاولة احراقه في 21آب/ أغسطس 1969، وما تبع ذلك من سياسات احتلالية حولت المكان لثكنة عسكرية وحواجز منتشرة في كل مداخله.

بدورهن، أعربت حاجات بيت الله الحرام عن ارتياحهن في حلهن وترحالهن والدروس الوعظية والمستوى المميز في الإرشاد والخدمات.

 

المصدر/ وكالة وفا