متابعة النجاح - النجاح الإخباري - انتفض مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي ليلة أمس الجمعة، على الظاهرة الكونية "خسوف القمر" ليعج الفيسبوك بالصور والمشاركات والأدعية الخاصة بهذه الظاهرة.

وقد شهدت سماء فلسطين، الليلة، خسوفاً كلياً للقمر وهو أطول خسوف كلي في هذا القرن، حيث ظهر القمر بحلّته "الدموية" في أغلب أنحاء العالم.

ويطلق عليه "القمر الدموي" لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر، والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب.

وهذا الخسوف الكلي هو الثاني خلال العام الجاري، وكان الأول في 31 كانون الثاني، لكن ظاهرة الأمس هي الأطول (103 دقائق) وليس فقط في 2018، بل وفي القرن 21.

وقد تابع مستخدمو الفيسبوك الظاهرة بتفاصيلها، فمنهم من شارك أصدقائه بالاستغفار والدعاء وتذكيرهم بصلاة الخسوف، وآخرون شاركوا بصور للظاهرة كلُ من منطقته، وهناك من نثر الفكاهة مستغلاً الأحداث، وآخروا ألقوا العظة على أصدقائهم.

 

وقد ربط بعض مستخدمي الفيسبوك بين الخسوف والزلزال، في حين رد خبير الزلازل ونقيب المهندسين الفلسطينيين جلال الدبيك على تساؤلات بعض المواطنين عن ظاهرة الخسوف وربطها بحصول زلزال: " إن ذلك يدخل في إطار الإشاعات وان العلم لا يمكن أن يحدد ساعة أو لحظة حدوث الزلازل فهي بعلم الغيب".