النجاح الإخباري - أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، أن القيادة الفلسطينية تولي اهتماما خاصا للاجئين الفلسطينيين في الشتات وخاصة في لبنان وسوريا.

وأضاف خلال لقائه، اليوم الأحد، بأمين سر اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية في لبنان ابو اياد شعلان، ان هناك تعليمات واضحة من رئيس دولة فلسطين محمود عباس للعمل بكل الامكانات المتاحة لتخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين وتعزيز صمودهم في المخيمات.

وأشار الى ان قضية اللاجئين تتعرض لمؤامرة اميركية- اسرائيلية لتصفيتها من خلال إنهاء عمل وكالة الغوث الدولية، لافتا الى ان الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة تحمل بعدا سياسيا في ظل استمرار الضغوط الاميركية على الدول المانحة وعلى الدول الاعضاء في الامم المتحدة.

وبحث أبو هولي  خلال اللقاء أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية والأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الوث ومدى انعكاسها على الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في لبنان .

وقال: سنعمل على تخفيف معاناة اهلنا اللاجئين في لبنان وتوفير الحياة الامنة والكريمة، مشددا على حرص منظمة التحرير الفلسطينية الحفاظ على امن وهدوء المخيمات وعدم السماح لأي اطراف معادية لحقوق شعبنا ولقضيته العادلة ان تعبث بأمن واستقرار المخيمات الفلسطينية في لبنان .

وشدد على أن منظمة التحرير الفلسطينية متمسكة بموقفها المبدئي بحق العودة ورفض التوطين والوطن البديل مشددا على ان حق اللاجئين في العودة الى ديارهم غير قابل للمساومة او المقايضة .

وأوضح أن دائرة شؤون اللاجئين تعمل في إطار استراتيجيتها إلى استنهاض عمل اللجان الشعبية في مخيمات الوطن والشتات لتكون رافعة لقضية اللاجئين الفلسطينيين ولحقهم العادل في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها عام طبقا للقرار 194.

من جهته أكد شعلان ان اللجان الشعبية  في المخيمات تعمل بكل طاقاتها لمعالجة قضايا المخيمات في لبنان والحفاظ على أمنه واستقراره.

وشدد على ان اللجان الشعبية ستقف في وجه المؤامرة الاميركية الاسرائيلية وفي وجه صفقة القرن التي تستهدف القدس واللاجئين.

وعلى صعيد آخر التقى ابو هولي بمدير مكتب دائرة شؤون اللاجئين في لبنان جمال فياض وكادر الدائرة واطلعهم على زيارة وفد منظمة التحرير الفلسطينية لسوريا ونتائج هذه الزيارة.

وعلى هامش زيارة وفد المنظمة الى لبنان التقى ابو هولي مجموعة عائدون للدفاع عن حق العودة في العاصمة اللبنانية بيروت،  وبمجموعة عائدون في العاصمة السورية دمشق على هامش زيارة وفد المنظمة لسوريا.

وأكد أن مجموعة عائدون لها دور هام وطليعي في الحفاظ على الهوية الفلسطينية وتعزيز الترابط بين أبناء المخيمات الفلسطينية في الشتات خاصة في سوريا ولبنان.

يشار الى ان وفد منظمة التحرير برئاسة عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، ويضم كلا من عضوي اللجنة التنفيذية احمد ابو هولي رئيس دائرة شؤون اللاجئين، وواصل أبو يوسف وصل مساء يوم الجمعة العاصمة اللبنانية بيروت بعد انتهاء زيارته لسوريا.