هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري - أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. جمال محيسن أن السلطة الفلسطينية ستتحمل كافة المسؤوليات بقطاع غزة، موجها سؤالا لحركة حماس بعد تصريحاتها الأخيرة بعدم الخوض في تفاصيل تمكين الحكومة، قائلا : "إذا لم تقبل حماس بتمكين الحكومة هل ستتحمل مآسي ومعاناة شعبنا بقطاع غزة؟ معبرا في الوقت ذاته عن رفضه لهذه الشروط".

وصرح محيسن، لـ"النجاح الاخباري" أن هناك فرق بين المشاركة السياسية والتقاسم الوظيفي، مشيرا إلى أن السلطة تؤيد المشاركة السياسية لكل القوى الوطنية والاسلامية.

وأوضح أن حماس لا يحق لها أن تقرر عدم العودة لتفاصيل تمكين الحكومة، مؤكدا أن الوسيط هو مصر، قائلا:  "هل تقبل مصر أن يشارك حزب في الدولة بصلاحياتها ؟ مضيفا "لا يوجد اي دولة بالعالم تقبل بهذا الامر ونحن لن نقبل بذلك". 

ونوه إلى أن السلطة لم تضع شروطا للمصالحة، مشيرا إلى أنها أمور واقعية للحكومة ولابد من تطبيقها لممارسة دورها كاملا.

ومن المقرر أن يصل وفد من حركة "حماس" إلى العاصمة المصرية القاهرة قريبًا؛ لبحث عدة ملفات، من بينها ملف المصالحة.

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مسؤول رفيع في حماس أن "وفد الحركة سيطلب من مصر عدم العودة الى تفاصيل ما يسمى تمكين الحكومة، مثل اختصاص الوزراء والموظفين، والدخول في التفاصيل الكبيرة مثل تشكيل حكومة وعقد الإطار القيادي الموقت لمنظمة التحرير".

من جهته، أعلن نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، أن حركته تعد لإطلاق مبادرة للمصالحة وإنهاء الانقسام.

وقال العالول أمس: "إن تفاصيل المبادرة ما زالت قيد البحث، لكن جوهرها يقوم على تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية في مواجهة المخططات الرامية الى تصفية القضية الفلسطينية".