وفاء ناهل - النجاح الإخباري - اعلن وزير الصحة جواد عواد عن إنشاء أول مستشفى حكومي للتأهيل بمنطقة الشمال في قباطية بمحافظة جنين، بتعليمات من رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله.

وفي سياق متصل قال وكيل وزارة الصحة د.اسعد رملاوي:" انه عندما يتم اتخاذ قرار بانشاء مشفى تأهيل في المنطقة فانه يكون مبنياً على دراسة واحتياج، اضافةً وانه بالنسبة لعملية التأهيل في الشمال فانه لا يوجد هناك أي مؤسسة حكومية او غير حكومية تقوم بعملية التأهيل".

وتابع:" في منطقة الوسط والجنوب برام الله وبيت لحم والقدس يوجد مراكز تأهيل اما في منطقة الشمال لا يوجد، ولكي نسهل عملية وصول الخدمة الصحية للمواطن المريض وعائلته، كان لا بد من ايجاد مركز في الشمال، واتيحت الفرصة بتوفير مكان تبرع به اهالي البلدة بمشاركة مجتمعية، وكان هناك قرار حكومي بانشاء اول مركز تاهيل للمنطقة لخدمة ابناء واهالي المنطقة".

وأضاف رملاوي في تصريح لـ"النجاح الاخباري": تكمن اهمية انشاء مشفى حكومي للتأهيل ان التأهيل اصبح شيء اساسي من الناحية الطبية، كما وان عدد السكان بتزايد مستمر كما ان هناك الكثير من غير المرضى من الشبان الذين يتعرضون لإعاقات ويحتاجون للتأهيل نتيجة اعتقالهم من قبل الاحتلال، اضافةً الى انه يسهل عملية وصول المريض للمشفى ويوفر الجهد والوقت على مرافقيه أيضاً".

وحول موعد البدء بتنفيذ المشروع أكد رملاوي :" ان الخطوة الحالي هي التخطيط وتوفير الكوادر، ودراسة التكلفة للمشروع،  كما ان انجازه على ارض الواقع يحتاج لبعض الوقت ولكن ليس وقتاً طويلاً،  مشيراً الى أن:" المدة اللازمة لانهاء المشروع تتراوح ما بين العام والعام والنصف، حتى يتم توفير الاجهزة والبنية التحتية، والكوادر المؤهلة".

وأضاف رملاوي:" سيستفيد ما لا يقل عن مليون نسمة في منطقة الشمال من هذا المشروع، الذي سيوفر الخدمة الطبية اللازمة للمواطن، يوفر الوقت والجهد".