النجاح الإخباري - وصل الى المدينة المقدسة، صباح اليوم، وفد من اساتذة الجامعات الكندية والذين ابتدأوا جولة في الاراضي الفلسطينية بهدف تعميق اواصر الصداقة بين الشعبين الكندي والفلسطيني كما وسيزورون عددا من المؤسسات الجامعية والاكاديمية الفلسطينية.

وقد استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس الوفد في مستهل زيارتهم للقدس في كنيسة القيامة في القدس القديمة حيث اعرب عن سعادته باستقبال هذا الوفد الاتي الينا من كندا حاملين معهم رسالة التضامن والمحبة والاخوة والتعاطف مع شعبنا الفلسطيني.

وقال في كلمته بأننا نحيي اصدقاءنا الموجودين في سائر ارجاء العالم وهم ينتمون الى كافة القوميات والجنسيات والاعراق والاديان. هؤلاء هم اصدقاء فلسطين الذين يرفعون الراية الفلسطينية وشعار الحرية لفلسطين في سائر ارجاء العالم.

وأضاف نرحب بكم في مدينة القدس عاصمة فلسطين والتي هكذا كانت وهكذا ستبقى ولن تؤثر علينا اية اجراءات احتلالية او اية قرارات امريكية جائرة فالقدس مدينة ننتمي اليها ونسكن فيها باجسادنا ولكنها ساكنة في قلوبنا وفي عقولنا وفي ضمائرنا.

وتابع: إن الاجراءات الاحتلالية في القدس باطلة وغير قانونية وغير شرعية واليوم تأتي الادارة الامريكية لكي تعطي شرعية لمثل هذه الاجراءات ولكي تعطي غطاء قانونيا لمثل هذه الممارسات ، فقد ارتكبت الادارة الامريكية جريمة نكراء بنقلها السفارة الامريكية للقدس ولكن الجريمة الاكبر تكمن في سياسة التطهير العرقي والعنصرية الممنهجة والقمع والظلم الممارس بحق شعبنا.

وأكد المطران حنا أن الفلسطينيين لن يستسلموا للاحتلال ولسياساته وممارساته كما انهم لن يقبلوا بالاجراءات الامريكية التي تعبر عن انحياز كلي للاحتلال وسياساته وممارساته في هذه الارض المقدسة.

ووضع الوفد في صورة ما يحدث في مدينة القدس كما وجه التحية لاهلنا في غزة ، غزة التي اصبحت بفعل الحصار الممارس عليها اكبر سجن في العالم حيث يعامل ابناء شعبنا هناك بقسوة لا مثيل لها وعقابات جماعية غير مبررة ، اهلنا في غزة يعذبون ويظلمون في كافة مفاصل حياتهم ويقدمون الشهداء ويعيشون حالة فقر لا يمكن وصفها بالكلمات.

وقال: اهلنا في غزة محاصرون ويعيشون في ظروف اسوء من العالم الثالث ينقصهم المال والطعام ولكنهم لم يفقدوا كرامتهم ورسالتهم وصمودهم وثباتهم وانتماءهم لهذه الارض .

وناشد العالم المتحضر بأن يعمل من اجل رفع الحصار عن شعبنا في غزة وبضرورة العمل من اجل القدس ومن اجل القضية الفلسطينية ، اننا نريد ان تصل رسالتنا الى كل مكان ورسالتنا ورسالة شعبنا هي اننا شعب يعشق الحرية ومتمسك بهذه الارض وسيبقى شعبنا متشبث بحقوقه وثوابته حتى يعود الحق السليب الى اصحابه .

ووجه المطران حنا التحية للاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء هؤلاء الذين ينتظرون يوم عودتهم الى وطنهم كما اننا نوجه التحية لشعبنا في سائر ارجاء العالم ونقول لهم تمسكوا بحقوقكم وثوابتكم وانتماءكم لهذه الارض المقدسة فلا يضيع حق وراءه مطالب.

وفي نهاية اللقاء قدم المطران للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية كما واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات.